درجة ممارسة إدارة التغيير لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بالثقافة المدرسية بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Article 8, Volume 29, Issue 2 - Serial Number 3, April 2021, Page 281-313 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2021.243829 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ محمد هزاع الحسيان | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة إدارة التغيير لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بالثقافة المدرسية بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت، وقد تکونت عينة البحث من (228) معلم ومعلمة من مدارس التربية الخاصة في دولة الکويت، وقد تبنى البحث المنهج الوصفي کمنهج للبحث، واستعان بالاستبانة کأداة للبحث، وقد توصل البحث إلى نتائج عدة أهمها أن المتوسط العام للمحور الأول: درجة ممارسة إدارة التغيير لدى القيادات المدرسية بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت، جاء بدرجة استجابة (عالية)، وبمتوسط حسابي (3.63)، وانحراف معياري (0.873)، وأن المتوسط العام للمحور الثاني: مستوى الثقافة المدرسية بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت، جاء بدرجة استجابة (عالية)، وبمتوسط حسابي (3.76)، وانحراف معياري (0.846). | ||||
Statistics Article View: 355 |
||||