فعالية برنامج إرشادى لتنمية السلوک التوکيدي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية المعاقين سمعيا | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 7, Volume 13, Issue 4, June 2021, Page 343-394 PDF (984.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.244392 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د.عادل السعيد البنا1; د. رشا عبد السلام أحمد المدبولي2; أ. هبه محمد سعيد الشماع3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي وعميد کلية التربية جامعة دمنهور سابقاً | ||||
2مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة دمنهور | ||||
3باحثة ماجستير | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد إعداد برنامج إرشادي والتحقق من فعاليته في تنمية السلوک التوکيدي لدى تلاميذ المرحبةالإبتدائية المعاقين سمعياً، وقد أُجريت الدراسة على عينة قوامها (30) تلميذا وتلميذه من المعاقين سمعياً بالمرحلة الإبتدائية تتراوح أعمارهم بين (6-12) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة في البرنامج الإرشادي (إعداد الباحثون)، مقياس توکيد الذات (إعداد: غريب عبد الفتاح غريب، 1995)، وأسفرت حصول طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي لتوکيد الذات على متوسط درجات مرتفع وذلک بالمقارنة بمتوسط درجاتهم في القياس القبلي وذلک بفرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01، بلغت قيمة مربع إيتا لتوکيد الذات ککل لدى طلاب المجموعة التجريبية (0.905) وهذا يعني أن (90.5%) من التحسن في توکيد الذات لدى طلاب المجموعة التجريبية يمکن تفسيره في ضوء استخدام البرنامج الارشادي | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي; السلوک التوکيدي; المعاقين سمعياً | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 100 |
||||