الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| مجلة العلوم التربوية - کلية التربية بقنا | ||
| Article 2, Volume 51, Issue 51, April 2022, Pages 88-127 PDF (5.94 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/maeq.2022.128415.1080 | ||
| Authors | ||
| هالة صلاح أحمد سيد* 1; مصطفى أبو المجد سليمان2; على ثابت ابراهيم حقنى2 | ||
| 1جامعة جنوب الوادي / کلية التربية | ||
| 2کلية التربية بقنا - قسم الصحة النفسية | ||
| Abstract | ||
| الخصائص السيکومترية لمقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية مستخلص البحث : يهدفُ البحث إلى إعداد مقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية والتّحقق من خصائصه السيکومترية ، وتکونت عينة البحث من ( 150 ) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة قنا، حيث تراوحت أعمارهن ما بين ( 8 - 10 ) سنة، بمتوسط عمري ( 36,8 )عاما، وانحراف معياري ( 03,1 )، واستخدم البحث مقياس تقدير نقص الانتباه (إعداد/ الباحثة)، کما استخدم الأساليب الإحصائية التّالية: التّحليل العاملي ، معامل ألفا کرونباخ، التّجزئة النّصفية، معامل الاتساق الدّاخلي، وأسفرت نتائج التّحليل العاملي عن ثلاثة عوامل: ( ضعف القدرة على الترکيز ، سلوکيات مشتتة للانتباه، عوامل خارجية مشتتة للانتباه) ، کما أشارت نتائج البحث إلى أنّ : مقياس تقدير نقص الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية يتمتع بدرجة مرتفعة من الصّدق والثّبات، وبالتّالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثّقة. الکلمات المفتاحية :الخصائص السيکومترية - نقص الانتباه - تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| Keywords | ||
| الخصائص السيکومترية; نقص الانتباه; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
|
Statistics Article View: 274 PDF Download: 307 |
||