القيادة الافتراضية کمدخل لإرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية – دراسة تحليلية | ||
| مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||
| Article 14, Volume 12, Issue 12, July 2022, Pages 501-550 PDF (1.14 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jyse.2022.245209 | ||
| Authors | ||
| أحمد نجم الدين أحمد عيداروس* 1; ولاء عبد الحميد سعيد عوض الله* 2 | ||
| 1أستاذ ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||
| 2باحثة دکتوراه - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة الزقازيق مدير قسم العلاقات العامة والإعلام ومسؤل التدريب بإدارة القنايات التعليمية | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار النظري الذي يحکم مجتمعات التعلم الافتراضية مثل مفهومها ومبررات انتشارها وأهدافها وخصائصها ، والاطار النظري الذي يحکم القيادة الافتراضية مثل مفهومها وأهميتها وأهدافها وکفايات القائد الافتراضي ومتطلبات تطبيقها ومعوقات التطبيق ، ودور مدخل القيادة الافتراضية في إرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية ، واستخدم البحث المنهج الوصفي ، وأظهر البحث أن للقيادة الافتراضية دور هام في إرساء ثقافة مجتمعات التعلم الافتراضية في المؤسسات التعليمية ، وذلک عن طريق عدة آليات منها الافادة من شغف الطلاب باستخدام الانترنت والأجهزة المحمولة ، وضرورة تزويد المعلمين بالأدوات والمهارات التکنولوجية اللازمة لمواکبة التطور التکنولوجي المتسارع . الکلمات المفتاحية : القيادة الافتراضية ، مجتمعات التعلم الافتراضية. | ||
| Keywords | ||
| لقيادة الافتراضية; مجتمعات التعلم الافتراضية | ||
|
Statistics Article View: 756 PDF Download: 1,146 |
||