استخدام إستراتيجية اليد المفکرة في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 32, Issue 127 - Serial Number 3, July 2021, Page 621-686 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.245228 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب أحمد عبد الحميد محمد | ||||
کلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تنمية المفاهيم النحوية المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلک من خلال استخدام إستراتيجية اليد المفکرة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمفاهيم النحوية، کما تم إعداد اختبار في المفاهيم النحوية، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على مجموعتي البحث، والتي تکونتا من (36) تلميذًا بکلٍ من: المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة، وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية اليد المفکرة، بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديًا على کلتا المجموعتين، ثم رصد البيانات وتحليل النتائج وتفسيرها، وقد توصل البحث إلى فاعلية إستراتيجية اليد المفکرة في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، کما أوصى بضرورة تنظيم المفاهيم النحوية تنظيمًا هرميًا؛ حتى تتضح صلة المفاهيم الفرعية بالمفهوم الرئيس، وضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على توظيف الإستراتيجيات الحديثة التي تنطلق من حواس التلميذ وإعمال عقله في تنمية المفاهيم النحوية، وکذلک توجيه نظر مخططي مناهج اللغة العربية ومطوريها إلى ضرورة تضمين المنهج لإستراتيجيات حديثة تساعد على الملاحظة والتنبؤ والتصنيف والتفسير والاستنتاج. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: إستراتيجية اليد المفکرة; المفاهيم النحوية; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 906 |
||||