الدعم التربوي عن بعد باعتماد التکنولوجيات الحديثة بالثانوي التأهيلي المديرية الإقليمية للتعليم بسلا نموذجا | ||||
المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||||
Article 10, Volume 2, Issue 3, July 2022, Page 165-202 PDF (884.96 K) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/aijtid.2022.132168.1015 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
الصديق دشراوي ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ||||
1مختبر فيزياء المواد وما تحت الذرى - کلية العلوم - جامعة بن طفيل، القنيطرة، المغرب | ||||
2مختبر فيزياء المواد وما تحت الذري، کلية العلوم ، جامعة ابن طفيل القنيطرة ، المغرب | ||||
3مختبر الحکامة والقيم في منظومة التربية والتکوين، مرکز تکوين مفتشي التعليم، الرباط، المغرب | ||||
4مختبر البيولوجيا والابتکار التربوي ، المرکز الجهوي لمکن التربية والتکوين ، مکناس / فاس ، المغرب ، | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الدعم التربوي عن بعد بالاعتماد على الوسائل الإلکترونية لتلامذة الثانوي التأهيلي بالمديرية الإقليمية سلا بجهة الرباط- سلا - القنيطرة، وذلک من خلال الإجابة عن السؤال الإشکال التالي: ما مدى اعتماد أساتذة الثانوي التأهيلي بمديرية التعليم بسلا على تکنولوجيا المعلومات والاتصال في الدعم التربوي عن بعد؟ وللإجابة على هذا السؤال تم اعتماد المنهج التحليلي الوصفي، حيث تم استخدام الاستمارة لجمع البيانات، وقد شمل البحث 210 أستاذا وأستاذة من مجتمع البحث الذي يتشکل من جميع أساتذة الثانوي التأهيلي بمديرية سلا وعددهم 1738 أستاذا وأستاذة يشتغلون بمجموع 39 ثانوية تأهيلية بنفس المديرية. وقد اشتمل البحث على مقدمة عامة حاولنا من خلالها وضع إشکالية البحث وأهميته وأهدافه والصعوبات التي واجهتنا سواء في اختيار عنوان البحث، وکيفية تحديد مجتمع البحث وإعداد الاستمارة وعرضها على التحکيم لقياس خصائص الثبات والصدق ومدى توافقها مع فرضيات البحث وصعوبات أخرى متعلقة بتوزيعها. بعد ذلک تم التطرق إلى الإطار النظري والدراسات السابقة في المبحث الأول، ثم بعده التطرق إلى عرض النتائج في المبحث الثاني ومناقشتها في المبحث الثالث، وجاءت الخاتمة لتقدم حصيلة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الإلکتروني; التکنولوجيات الحديثة; الدعم التربوي عن بعد; المنصات الإلکترونية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 612 PDF Download: 373 |
||||