أثر برنامج تعليمي قائم على التعلُّم النشط في تنميّة مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الأول متوسط الأساسي في محافظة الزلفي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 88, Issue 88, August 2017, Page 193-216 PDF (565.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042070 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غادة خلیل اسعد منسى | ||||
کلية التربية - الزلفى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الکشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على التعلُّم النشط في تنميّة مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الأول متوسط الأساسي في محافظة الزلفي . وتکوَن مجتمع الدراسة من (87) طالبًة من طالبات الصف الأول المتوسط ، تمّ توزيعه إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وتکوّنت من (45) طالبًة ، والثانية ضابطة ، تکّونت من (42) طالبًة . ولتحقيق هدف الدراسة ، بُني البرنامج التعليمي ، وطوُّر اختبار الاستماع . درست المجموعة التجريبية مدة خمسة أسابيع وفق البرنامج التعليمي ، ودرست المجموعة الضابطة المدة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية المقررة في دليل المعلم . وطُبَق اختبار الاستماع على المجموعتين قبل التدريس وبعده . وأظهرت نتـائج الدراسـة وجـود فروق ذات دلالة إحصـائية عند مسـتوى (0, 0 5 ≥ α) بين متوسطات درجات الطالبات على اختبار الاستماع البعدي ، تعزى إلى البرنامج التعليمي ولصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
التعلُّم النشط; مهارات الاستماع | ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 369 |
||||