أثر برنامج تعليمي قائم على التعلُّم النشط في تنميّة مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الأول متوسط الأساسي في محافظة الزلفي | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 6, Volume 88, Issue 88, August 2017, Pages 193-216 PDF (565.71 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/0042070 | ||
| Author | ||
| غادة خلیل اسعد منسى | ||
| کلية التربية - الزلفى | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة الکشف عن أثر برنامج تعليمي قائم على التعلُّم النشط في تنميّة مهارات الاستماع لدى طالبات الصف الأول متوسط الأساسي في محافظة الزلفي . وتکوَن مجتمع الدراسة من (87) طالبًة من طالبات الصف الأول المتوسط ، تمّ توزيعه إلى مجموعتين : الأولى تجريبية وتکوّنت من (45) طالبًة ، والثانية ضابطة ، تکّونت من (42) طالبًة . ولتحقيق هدف الدراسة ، بُني البرنامج التعليمي ، وطوُّر اختبار الاستماع . درست المجموعة التجريبية مدة خمسة أسابيع وفق البرنامج التعليمي ، ودرست المجموعة الضابطة المدة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية المقررة في دليل المعلم . وطُبَق اختبار الاستماع على المجموعتين قبل التدريس وبعده . وأظهرت نتـائج الدراسـة وجـود فروق ذات دلالة إحصـائية عند مسـتوى (0, 0 5 ≥ α) بين متوسطات درجات الطالبات على اختبار الاستماع البعدي ، تعزى إلى البرنامج التعليمي ولصالح المجموعة التجريبية. | ||
| Keywords | ||
| التعلُّم النشط; مهارات الاستماع | ||
|
Statistics Article View: 275 PDF Download: 411 |
||