دراسة تحليلية للقيم التربوية في مقررات اللغة العربية والثقافة الإسلامية بقسم المواد العامة بجامعة الملک عبدالعزيز | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 10, Volume 88, Issue 88, August 2017, Pages 293-324 PDF (778.75 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.12816/0042074 | ||
Author | ||
محمد على الصويرکي | ||
جامعة الملک عبدالعزيز | ||
Abstract | ||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن مدى تضمين مقررات اللغة العربية والثقافة الإسلامية المعتمدة في قسم المواد العامة بجامعة الملک عبد العزيز للقيم التربوية الرئيسة المطلوبة ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أسلوب تحليل المضمون فقام بتصميم وإعداد أداة الدراسة على شکل قائمة تحتوي على تسعة مجالات رئيسة من القيم، وهي: العقائدية، التعبدية، المعرفية، الأخلاقية، الاجتماعية، البيئية، الاقتصادية، السياسية الإنسانية، وتندرج تحتها (90) قيمة فرعية، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم تحليل محتوى النصوص في المقررات المذکورة، واستخدمت التکرارات، والنسب المئويّة ،کإحصاءات تفي بالإجابة عن أسئلتها ، کشفت نتائج الدراسة أن المقررات تضمنت (1813) قيمة فرعية وجاءت أعلى القيم في (المجال العقائدي) حيث بلغت (319) تکرارا وبنسبة (17,5%)، أما أقل القيم فجاءت في (المجال البيئي) حيث بلغت (78) تکرارا وبنسبة (4,3%). أما أعلى القيم الفرعية تکرارا فکانت قيمة (الإيمان بالله)، حيث بلغت (54) تکرارا بنسبة (16,9%)، أما أقل القيم الفرعية تکرارا فکانت قيم (الرفق بالحيوان) و(الاهتمام بالأماکن الأثرية)، حيث بلغت (3) تکرارات وبنسبة (3,8%) لکل منهما ، وأوصت الدراسة بضرورة التخطيط المسبق عند تضمين القيم التربوية في المقررات الجامعية، وتوزيعها بين عناصر المحتوى بشکل يراعي التکامل والتوازن والشمول. | ||
Keywords | ||
تحليل المحتوى; القيم; مقررات اللغة العربية; مقررات الثقافة الإسلامية | ||
Statistics Article View: 268 PDF Download: 320 |