فعالية إجراءات التقييم الديناميکي في زيادة سعة الذاکرة العاملة لدى عينة من الطلاب منخفضي السعة | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 7, Volume 86, Issue 1, June 2017, Pages 331-356 PDF (686.66 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/0041962 | ||
| Author | ||
| رشا أحمد مهدي | ||
| کلية التربية جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التحقق من فعالية إجراءات التقييم الديناميکي باستخدام الإلماعات (cues) في زيادة سعة الذاکرة العاملة ( اللفظية والمکانية ) لدى عينة من الطلاب منخفضي السعة ، وقد تم اشتقاق عينة البحث الأساسية من طلاب کلية التربية جامعة المنيا في العام الدراسي 2014-2015 بالفصل الدراسي الأول والثاني ، حيث بلغ عدد أفراد العينة في صورتها النهائية (42) طالباً وطالبة ، واستخدمت الباحثة بطارية Swanson للمعالجات المعرفية في صورتها المختصرة المکونة من ستة اختبارات فرعية بعد ترجمتها وإعدادها للبيئة المصرية ، وقد تم تطبيق الاختبارات بصورة فردية على الطلاب ، وبتحليل البيانات إحصائياً أسفرت عن وجود فرق دال إحصائياً في متوسط أداء الطلاب عينة البحث على اختبارات الذاکرة العاملة اللفظية بين القياسات (الأولية والکسب والاحتفاظ ) لصالح درجتي الکسب والاحتفاظ ، کما أسفرت عن وجود فرق دال إحصائياً في متوسط أداء الطلاب عينة البحث على اختبارات الذاکرة العاملة المکانية بين القياسات (الأولية والکسب والاحتفاظ ) لصالح درجتي الکسب والاحتفاظ | ||
| Keywords | ||
| التقييم الديناميکي . الذاکرة العاملة . بطارية Swanson للتجهيز المعرفي . إلماعات | ||
|
Statistics Article View: 159 PDF Download: 310 |
||