التنمر المدرسى وعلاقته بالذکاء الأخلاقى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( دراسة تنبؤية ) | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 11, Volume 86, Issue 1, June 2017, Pages 451-475 PDF (775.62 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/0042868 | ||
| Authors | ||
| عاصم عبد المجید کامل احمد; ابراهيم محمد سعد عبده | ||
| کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين مرتفعى ومنخفضى التنمر المدرسى في الذکاء الأخلاقى , والتعرف على المهارات الاجتماعية التي يمکن أن تسهم في التنبؤ بالتنمر المدرسى لدى عينة الدراسة التي اشتملت على (252) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية , وشملت أدوات الدراسة مقياس التنمر المدرسى ( إعداد الباحثين ) , ومقياس الذکاء الأخلاقى (إعداد الباحثين ) , وباستخدام معامل ارتباط بيرسون , واختبار " ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات غير المرتبطة , وتحليل الإنحدار المتعدد التدريجى , أظهرت النتائج وجود علاقة دالة وسالبة بين التنمر المدرسى وبين الذکاء الأخلاقى , کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مرتفعى التنمر المدرسى ومنخفضى التنمر المدرسى في الذکاء الأخلاقى لصالح منخفضى التنمر المدرسى , کما بينت نتائج الدراسة أن أبعاد الذکاء الأخلاقى التي تسهم في التنبؤ بالتنمر المدرسى کانت على الترتيب : ضبط الذات , ثم العطف , ثم الاحترام , ثم التسامح. | ||
| Keywords | ||
| التنمر المدرسى; الذکاء الأخلاقى; تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||
|
Statistics Article View: 1,372 PDF Download: 1,721 |
||