التنمر التقليدي والإلکتروني بين طلاب التعلم ما قبل الجامعي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 13, Volume 86, Issue 1, June 2017, Page 513-548 PDF (683.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0041968 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسلام عبد الحفیظ محمد عمارة | ||||
کلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تعد ظاهرة التنمر من أخطر التحديات التي تواجه المجتمع المدرسي والمجتمع ککل في جميع أنحاء العالم .وهو سلوک موجود في المجتمعات منذ القدم,ويعد التنمر والتعرض له مشکلة مستفحلة في المدارس, وقد هدفت الدراسة الحالية الکشف عن العلاقة بن التنمر التقليدي والإلکتروني بين طلاب التعليم ما قبل الجامعي. وبلغت عينه الدراسة (211) طالب وطالبة ( 169 من الإناث,42 من الذکور), وطبق عليهم مقياس التنمر التقليدي من إعداد مسعد أبو الديار ومقياس التنمر الإلکتروني من إعداد الباحثة. وکشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01) بين التنمر التقليدي والإلکتروني بالنسبة لضحايا التنمر وبالنسبة للمتنمرين , عدم وجود فروق بين الذکور والإناث على مقياس التنمر التقليدي والإلکتروني (للضحايا), عدم وجود فروق بين الذکور والإناث على مقياس التنمر التقليدي (للمتنمرين)بينما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث على مقياس التنمر الإلکتروني لصالح الذکور, عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عدد مرات استخدام الکمبيوتر والتنمر الإلکتروني, عدم وجود فروق وفقا لمتغير السن على مقياس التنمر التقليدي (للمتنمرين), عدم وجود فروق وفقا لتفضيل دراما العنف على مقياس التنمر التقليدي والإلکتروني (للمتنمرين) . | ||||
Keywords | ||||
تنمر التقليدي – التنمر الإلکتروني – طلاب التعليم قبل الجامعي | ||||
Statistics Article View: 1,210 PDF Download: 1,799 |
||||