تقويم کتاب اللغة العربية المطور ( لغتى الخالدة ) للصف الأول المتوسط في ضوء أهداف التطوير الشامل للمنهج بالمملکة العربية السعودية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 85, Issue 85, May 2017, Page 21-68 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042142 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فايزة أحمد عبد السلام عبد الرحمن | ||||
کلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم مکونات منهج اللغة العربية المطور من خلال کتاب( لغتى الخالدة ) للصف الأول المتوسط فى ضوء أهداف التطوير الشامل للمنهج بالمملکة العربية السعودية ، وذلک من وجهة نظر الطالبات والمعلمات والمشرفات التربويات ببعض مدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة الدوادمى وهى : ( مجمع مدارس مشرفة – مجمع مدارس الخُبّة– المدرسة المتوسطة الثالثة ) . وقد بلغ عدد أفراد العينىة ( 101) طالبة , و( 13 ) معلمة ومشرفة تربوية ، وقد أعدت الباحثة لتحقيق هدف الدراسة استبانة لتقويم مکونات المنهج وهى : ( الکفايات " الأهداف "التعليمية – المحتوى التعليمى – طرق التدريس - الوسائل التعليمية – الأنشطة التعليمية – التقويم – ثم الإخراج الفنى للکتاب ) . وبعد التحقق من صدق وثبات الاستبانة , تم تطبيقها على عينة البحث– السابق ذکرها- وبتحليل استجابات أفراد العينة تبينت النتائج التالية : تطابق جميع مکونات کتاب اللغة العربية المطور مع أهداف التطوير الشامل للمنهج بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر الطالبات والمعلمات والمشرفات التربويات ، و ذلک بنسب متفاوتة . جاءت الفروق فى الدرجة الکلية للاستبانة لصالح ( مجمع مدارس مشرفة ) ,وذلک باستخدام اختبار شيفيه لدلالة الفروق بين أفراد العينة . | ||||
Keywords | ||||
تقويم – منهج – الأهداف ( الکفايات ) التعليمية – المحتوى – طرق التدريس – الوسائل التعليمية – الأنشطة التعليمية – الإخراج الفنى | ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 530 |
||||