العائد الاجتماعي و الاقتصادي لِخِرِّيجَات التعليم الفني في المجتمع المصري " دراسة ميدانية في مرکز کوم حمادة بمحافظة البحيرة " | ||
بحوث | ||
Article 4, Volume 2, Issue 5, May 2022, Pages 55-89 PDF (1.38 M) | ||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||
DOI: 10.21608/buhuth.2022.133362.1318 | ||
Author | ||
غادة سعيد محمد يس* | ||
کلية البنات-جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
يَهدِفُ هذا البحثُ إلى التَّعَرُّفِ على العائدِ الاجتماعي و الاقتصادي لخِرِّيجات التعليم الفني ، حيث انطلق البحثُ من قضايا نظريتي " رأس المال البشري و التنمية البشرية ". و قد استخدمت الباحثةُ طريقة دراسة الحالة , و استعانت بدليل المقابلة ؛ و الذي طُبِّقَ على عدد (22) حالة من خريجات التعليم الفني بأنواعه الثلاث (صناعي , زراعي , تجاري) . في مرکزکوم حمادة بمحافظة البحيرة . و قد توصل البحث إلى النتائج التالية : ا – يواجهُ التعليمُ الفنَّي العَديدَ من التحديات التي تعوقه عن تحقيق أهدافه ، أهَمُّهَا النظرة الاجتماعية المتدنية له من قبل المجتمع . 2 – وجودُ قصورٍفي سياسةِ القبولِ بمدارس التعليم الفنى ، والتي تعتمد بشکل أساسي على مجموع درجات الشهادة الإعدادية ؛ دونَ الأخذِ في الاعتبار رَغَبَات الطالبات ، أواحتياجات سوق العمل . 3 – العائدُ الاقتصاديُ للتعليمِ الفَنِّي غير مضمون لخريجاته , و بالتالي فإنه لم يساهم في التمکين الاقتصادي لهنَّ بالشکل المطلوب . | ||
Keywords | ||
العائد الاجتماعي; العائد الاقتصادي; التعليم الفني; خريجات التعليم الفني | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 285 PDF Download: 320 |