الذکاء الوجداني وعلاقته باضطراب الإدراک لدى عينة من المراهقين | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 12, Volume 85, Issue 85, May 2017, Pages 447-486 PDF (824.3 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/0042153 | ||
| Authors | ||
| أحمد علی محمد إبراهیم الکبير1; ناجي محمد حسن درويش2 | ||
| 1کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر | ||
| 2کلية البنات الإسلامية بأسيوط جامعة الأزهر | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الي الکشف عن العلاقة بين الذکاء الوجداني واضطراب الادراک لدي عينة من المراهقين , والتعرف علي الفروق في الذکاء الوجداني واضطراب الادراک وفقاً للجنس (ذکور/اناث) , الخلفية الثقافية (حضر/ ريف) والتخصص (علمي/ادبي) وتکونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة من طلاب المدارس الثانوية العامة بمحافظة سوهاج و وتم استخدام اختبار الذکاء الوجداني , واختبار اضطراب الادراک ( من اعداد الباحثين) واسفرت النتائج عم وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة بين الذکاء الوجداني واضطراب الادراک لدي عينة البحث . کما اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية في کل من الذکاء الوجداني واضطراب الادراک ةلدي عينة البحث وفقا للجنس والخلفية الثقافية والتخصص , ايضاً اسفرت النتائج عن انه يمکن التنبؤ باضطراب الادراک لدي عينة البحث من خلال الذکاء الوجداني, وتبع ذلک توصيات البحث وموضوعات مقترحة لبحوث تالية. | ||
| Keywords | ||
| الذکاء الوجداني- اضطراب الإدراک; المراهقين | ||
|
Statistics Article View: 231 PDF Download: 295 |
||