برنامج قائم على التدريس التأملي لتنمية مهارات إدارة الصف والاتجاه نحو استخدام اللغة الفصحى في التعليم لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 84, Issue 84, April 2017, Page 111-164 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0042055 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أبوالدهب البدری على1; خالد فاروق الهوارى2 | ||||
1معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||||
2کلية التربية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج قائم على التدريس التأملي، ةقياس أثره في تنمية مهارات إدارة الصف والاتجاه نحو استخدام اللغة الفصحى في التعليم لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية ببرنامج الدبلوم التربوي. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات إدارة الصف المناسبة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية، وبناء البرنامج القائم على التدريس التأملي في ضوء هذه المهارات؛ وللتأکد من صحة فروض الدراسة تم تطبيق اختبار الأداء المعرفي، وبطاقة ملاحظة أداء معلمي اللغة العربية في مهارات إدارة الصف، ومقياس اتجاه الطلاب المعلمين نحو استخدام اللغة الفصحى في تعليم اللغة العربية قبليا على عينة من الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية ببرنامج الدبلوم التربوي بکلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1436/ 1437ه والبالغ عددهم (35) طالبا معلما، ثم تدريس لقاءات البرنامج لمدة ثمانية أسابيع، وبعد ذلک تم تطبيق أدوات الدراسة بعديا على مجموعة البحث. وباستخدام اختبار" ت" T.Test للعينات المرتبطة، وقيمة مربع ايتا "2h أسفرت نتائج البحث عن أثر البرنامج القائم على التدريس التأملي في تنمية الأداء المعرفي والمهاري في مهارات إدارة الصف والاتجاه نحو استخدام اللغة الفصحى في التعليم لدى مجموعة البحث، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
التدريس التأملي; مهارات إدارة الصف; والاتجاه نحو استخدام اللغة الفصحى | ||||
Statistics Article View: 376 PDF Download: 556 |
||||