الخصائص السيکومترية لمقياس التراکيب اللغوية لدى الأطفال المضطربين لغويا | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 3, Volume 11, Issue 40, July 2022, Page 73-116 PDF (7.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2022.247145 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سارة البطش1; إيمان الکاشف2; حسن مسلم2 | ||||
1کلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل | ||||
2کلية علوم ذوي الإعاقة والـتأهيل | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث إعداد مقياس لتقييم التراکيب اللغوية لدى الأطفال المضطربين لغويا والتحقق من صدقه وثباته ، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس للتراکيب اللغوية, حيث تکون المقياس من قائمة التراکيب اللغوية والتى تکونت من بعدين رئيسيين من أنماط الجملة, وهما أنماط الجملة البسيطة و تضم (12) نمط, وأنماط الجملة المرکبة و تضم (2) نمط, حيث يتم اختبار الطفل فى هذه الأنماط فى شقى اللغة التعبيرى والاستقبالى، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (50) طفل وطفلة من الأطفال المضطربين لغويا ، وقد امتدت أعمارهم بين (4-6) سنوات ، وکشفت النتائج إلى تمتع مقياس التراکيب اللغوية بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||||
Keywords | ||||
التراکيب اللغوية; الأطفال المضطربين لغويا | ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 321 |
||||