واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 143, Issue 3, July 2022, Page 139-159 PDF (572.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.247357 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. ندى بنت ظافر الودعاني1; د. هناء سمير عبد الهادي غنيه2 | ||||
1معلمة رياضيات وباحثة في قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بالخرج جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بکلية التربية بالخرج جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة التعرف على واقع استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج، والتعرف على الفروق التي تعزى لمتغير الخبرة، وتحديد أهم معوقات استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات في محافظة الخرج. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (111) معلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المدارس الابتدائية في محافظة الخرج. وتم استخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وکشفت الدراسة أن درجة استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات بالمرحلة الابتدائية في محافظة الخرج (مرتفعة). کما أوضحت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a˃0.05) بين متوسطات استجابات العينة حول درجة استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات من وجهة نظر المعلمات في محافظة الخرج تعزى لمتغير الخبرة. کما أوضحت الدراسة أهم المعوقات في استخدام التعليم المدمج وهي ضعف البنية التحتية الرقمية في المدارس، وعدم توافر الوسائل التعليمية يأتي في الترتيب الأول لمعوقات استخدام التعليم المدمج في تدريس الرياضيات. وفي الترتيب الثاني يأتي ضعف أو عدم توافر الإنترنت في المدارس، وقد تکون تغطية شبکات الاتصالات في بعض المناطق عائقاً وتسبب ضعف في الإنترنت. فيما جاءت عدم توافر الأجهزة المخصصة للطالبات في المرتبة الثالثة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم المدمج; معلمات الرياضيات; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 815 PDF Download: 485 |
||||