تصور مقترح لتفعيل دور المکتبات المدرسية بمراکز مصادر التعلم لتنمية مهارات الطلاب القرائية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات اختبارات pirls الدولية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 27, Issue 1 - Serial Number 27, July 2022, Page 221-266 PDF (864.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2022.247412 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. بتول بنت محمد شايع الحصين1; إشراف : د. ريا بنت إبراهيم عبد الرحمن البليهي2 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بقسم المناهج وطرق التدريسبکلية التربيةجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الکشف عن معوقات تفعيل دور المکتبات المدرسية في تنمية مهارات القراءة لدى طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر أمناء وأمينات مراکز مصادر التعلم في ضوء متطلبات اختبارات Pirls الدولية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (224) وتم تحليل البيانات باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية، من أهمها: المتوسطات الحسابية، واختبار اختبار (ت) Independent Samples Test واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه (ANOVA).وأظهرت النتائج أن المعوقات التي تحول دون تفعيل دور المکتبات المدرسية في تنمية المهارات القرائية في ضوء اختبارات Pirls کانت بدرجة کبيرة ومتوسط حسابي (4,08) حيث أتت في المقدمة المعوقات المتعلقة بالطالب، وتمثلت أکبر المعوقات المتعلقة به في اعتماده على الکتاب المدرسي فقط في تحصيل المعلومات، يليها المعوقات المتعلقة بالإمکانات المادية والفنية، وتمثلت أکبر المعوقات المتعلقة بالإمکانيات المادية والفنية في ندرة وجود رکن مکتبة مدرسية في غرفة الصف الدراسي، ثم المعوقات المتعلقة بالنظام التعليمي، وتمثلت أکبر المعوقات المتعلقة بالنظام التعليمي في ندرة تقديم القراءة کمجال منفصل عن المنهج الدراسي ، وأخيرا جاءت المعوقات المتعلقة بالمعلم في المرتبة الأخيرة ، وتمثلت أکبر المعوقات المتعلقة بالمعلم في ندرة تدريب المعلم في استغلال المصادر المکتبية.کما قدمت الباحثة تصوراً مقترحاً لتفعيل دور المکتبات المدرسية في تنمية مهارات القراءة لدى طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات اختبارات Pirls الدولية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تصور مقترح لتفعيل دور المکتبات المدرسية; تنمية مهارات القراءة; اختباراتPirls الدولية | ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 354 |
||||