البوليفينية في رواية كسر الإيقاع للكاتب يوسف نبيل | ||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||
Article 1, Volume 12, Issue 1, October 2022, Pages 18-61 PDF (7.97 M) | ||
Document Type: المراجعات العلمية لأدبيات الموضوع. | ||
DOI: 10.21608/mkasu.2022.147498.1050 | ||
Author | ||
منى سعيد عبده أبو الوفا أبو الوفا* | ||
جامعة عين شمس،كلية الألسن، قسم اللغة العربية | ||
Abstract | ||
"البوليفينية" في رواية "كسر الإيقاع" للكاتب "يوسف نبيل " يدرس البحث آليات تعدد الأصوات في رواية "كسر الإيقاع" للكاتب المصري يوسف نبيل، فقد خرجت الرواية على نموذج الراوي العليم ،فاعتمدت في بنيتها على تعدد الرواة، وكان لكل راو صوته و وظيفته داخل البنية الروائية، فهناك الراوي العليم، والراوي الذاتي "يوسف صالح"الذي قدم بصوته تجربته الاعترافية، والراوي الانفعالي الذي استخدم الضمير"أنت" في إسقاط انفعال الغضب و المواجهة و الكشف و الإدانة على القارئ،ودفعه لمشاركة الشخصيات في انفعالها و أزمتها، كما اعتمدت الرواية في تعددها الصوتي على الحوار الإبداعي في وعي المؤلف بين علمين من أعلام الكتابة الإبداعية أولهما تربى على إبداعه "يوسف نبيل" وهو نجيب محفوظ ، والآخر تأثر به جماليا عبر دراسته و ترجمته لأعماله وهو "دوستويفسكي" ، فقد أخذ من الأول فكرة العيش في واقع قاهر و محبط يسحق فيه القوى الضعيف (السلطة و الشعب المحكوم)، و أخذ من الثاني التقنيات الكتابية، وجعل النص صفحة تتحاور عليها الأصوات و الرؤى ، فلا يستبد أحدها بالنص، ولكن تتجاور هذه الأصوات معلنة عن نغمتها الخاصة ، فيتحول النص إلى سيمفونية تتوحد فيها الأصوات و تتجانس في عزف خاص يوحد بين المتناقضات . | ||
Keywords | ||
البوليفينية; يوسف نبيل; الحوارية; الرواية الحداثية | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 123 |