النموذج البنائي للعلاقات السببية بين نقص الانتباه وفرط النشاط وتنظيم الذات وما وراء الذاكرة والأداء الأكاديمي لدى طلبة الجامعة | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Volume 32, Issue 116, June 2022, Page 275-334 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2022.247909 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاتن صلاح عبد الصادق | ||||
أستاذ علم النفس المساعد – كلية الآداب – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من النموذج البنائي المقترح للعلاقات السببية بين نقص الانتباه وفرط النشاط وتنظيم الذات وما وراء الذاكرة والأداء الأكاديمي، وتحديد الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات الدراسة لدى عينة من طلبة جامعة حلوان عددها (268) طالباً وطالبةً بمتوسط عمري (20.64)عاما، وانحراف معياري (1.76) عاما، وطبقت عليهم بطارية مكونة من مقاييس نقص الانتباه وفرط النشاط وتنظيم الذات، وما وراء الذاكرة ، وباستخدام المنهج الوصفي السببي المقارن، أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين الجنسين في تنظيم الذات، والأداء الأكاديمي، وما وراء الذاكرة باستثناء تفوق الإنات في الوعي بالذاكرة واستخدام الاستراتيجيات، وأشارت إلى وجود مسارات مباشرة دالة إحصائيا من نمط نقص الانتباه في تنظيم الذات وما وراء الذاكرة، وغير مباشرة من نقص الانتباه في ما وراء الذاكرة من خلال تنظيم الذات، ومسار غير مباشر موجب لتنظيم الذات في الأداء الأكاديمي من خلال التحكم، ومسار موجب مباشر من ما وراء الذاكرة في الأداء الأكاديمي، ومسار غير مباشر من نقص الانتباه وفرط النشاط في الأداء الأكاديمي من خلال ما وراء الذاكرة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج بنائي - نقص الانتباه وفرط النشاط; تنظيم الذات- ما وراء الذاكرة; الأداء الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 346 PDF Download: 938 |
||||