- أبا الحسين(2012). تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. الوثيقة. ع 61. م31. ص ص 14-51.
- أبوريدة، محمد(1980). الحضارة الإسلامية: أسسها الدينية ومميزاتها ومكانها بين الحضارات العالمية. جمعية المسلم المعاصر. ع 24. ص ص 9- 52.
- أبو سمرة، محمود احمد؛ والطيطي، محمد عبدالإله (2019م). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن.
- أحمد، فاطمة الزهراءو أمين، زينب و موسى، إيمان(2019). معايير تصميم الانفوجرافيك التفاعلي في ضوء المبادئ العامة للتصميم البصري. مجلة في حالات التربية.ع22. م 5. ج.2. ص ص 231- 244.
- الأحمري، سعدية (2015). التعليم الإلكتروني. يمكن الحصول عليه من خلال الرابط التالي (http//:WWW. nour.com)
- إسماعيل، عبدالرؤوف (2016). استخدام الإنفوجرافيك (التفاعلي/ الثابت) وأثره في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحوه. مجلة دراسات وبحوث. ع28. ص ص 111- 189.
- أمين، محمد(2019). أثر استخدام نمطي الإنفوجرافيك الثابت والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات كتابة التقارير باستخدام بيئات التعلم المنتشرة لدي طلاب المعهد العالي. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث. ع 41. ص ص 471- 536.
- الباز، مروة و عبدالكريم، مني(2017).أثر استخدام نمطي الإنفوجرافيك "الثبات - التفاعلي" في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري والدافعية للانجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيئي التعلم في مادة العلوم.دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع85. ص ص 87- 161.
- البيشي، رنا والعربي، زينب(2019).أثر الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري لدي المشرفات التربويات في مدينة تبوك. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط. ع3.م.3. ص ص186- 213.
- حسن، أمل (2017).معايير تصميم الانفوجرافيك التعليمي.دراسات في التعليم الجامعي. ع 35. ص ص 60- 90.
- حسن، أمل(2016). أثر إختلاف أنماط التصميم المعلوماتية(الانفراجرافيك) على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدي التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية واتجاههم نحو الماده. رسالة ماجستير . كلية التربية النوعية. جامعة عين شمس.
- حميد،عبدالرحمن، ومنصور، ميسون(2019). أثر نمط عرض الانفوجرافيك ( الثابت، المتحرك، التفاعلي) وفق نظرية معالجة المعلومات علي التحصيل المعرفي والأداء المهاري والاحتفاظ بالتعلم لدي طالبات كلية التربية جامعة القصيم. مجلة البحث العلمي في التربية. ع 20. ج 15. ص ص 467- 513.
- خليفة، علي(2020). أثر أنماط تقديم الانفراجرافيك التعليمي (الثابت/ المتحرك/التفاعلى) علي تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدي طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها. مجلة العلوم النفسية والتربوية بجامعة الفيوم.م14. ج3. ص ص 500-584.
- الزهراني،أميرة (2019).الانفوجرافيك في تدريس العلوم :الأهمية والمعوقات من وجهة نظر معلمات العلوم بالمدارس الحكومية بمدينة مكة المكرمة.رسالة الخليج العربي. ع 152. س 40. ص ص 83- 100.
- السيد ،عماد أبوسريع حسين (2021).أثر اختلاف نمط الانفراجرافيك( الثابت_ التفاعلى) في بيئة تعلم إلكترونية على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية و الاتجاه نحو استخدامها لدي طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية . ع 4. ج 2.
- سيدهم،خالدة (2019)التعليم الالكتروني بالجزائر:دراسة حالة لمشاريع الجزائر الالكترونية. المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة. ع 15. ص ص 65- 77.
- شافع، عبدالشافي و حسين، محمود و خليل، زينب، وآخرون(2018). أثر استخدام الإنفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية.ع14 . ص ص70 – 115.
- صالح،عفراء(2019).تصميم موقع الكتروني تفاعلي:بالتطبيق على مدرسة مبارك زروق الثانوية. رسالة ماجستير. كلية علوم الحاسوب. جامعة النيلين.
- الصائغ ، بدرية (2014).أضواء على الحضارة الإسلامية. شركة دار كاهل للدراسات والطباعة والنشر. ع 15. ص ص 152- 187.
- الصمداني، هاشم(2019). فاعلية استخدام بيئة تعلم متنقلة قائمة على الإنفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات الاستيعاب السمعي لدى طلاب اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.ع2.م27. ص ص 72 – 89.
- العابدي، خالد(2014). فاعلية استعمال أنموذج هيرمان في تنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. رسالة ماجستير. كلية التربية للعلوم الإنسانية. جامعة بابل.
- عبد الحافظ، هبه (2019). فاعلية استخدام الإنفوجرافيك بنمطية الثابت و المتحرك على التحصيل المعرفي وا لمهاري للشقلبة الامامية باليدين على طاولة القفز. المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة والصحة. ع 1. ص ص 83 -130.
- العرداوي، علي(2014).أثر استخدام أنموذج ثيلين في التفكير الاستدلالي لدى طلاب معهد إعداد المعلمين في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. المؤتمر العلمي العاشر. ص ص 573- 599.
- العساف، صالح (1995م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. مكتبة العبيكان، الرياض، المملكة العربية السعودية.
- العمراني، عبد الغني (2012م). دليل الباحث إلى إعداد البحث العلمي. الطبعة الثانية. دار الكتاب الجامعي، صنعاء، اليمن.
- الغامدي، خليل(2019). فاعلية استخدام الانفوجرافيك على كلاً من التحصيل الدراسي ومهارات التفكير البصري في مقرر الحاسوب لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط. ع 6. م 35. ص ص 461- 485.
- عبدالله، ندي(2014). فاعلية برنامج (Risk) في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. مجلة كلية التربية بجامعة واسط. ع 17. ص ص 341- 399.
- فريد، دينا(2016). أثر التعلم المعتمد على الدماغ في تحصيل التاريخ والحضارة العربية الإسلامية، وأسلوب الإجترار لدى طالبات الصف الرابع الأدبي.مجلة كلية التربية بالجامعة المستنصرية. ع6. ص ص 185- 232.
- قنديلجي، عامر إبراهيم (2018م). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلكترونية. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، الأردن.
- المشاط،هدي(2021). أبجديات التصميم باستخدام تطبيقات الأوفيس. السعودية:شركة تكوين للنشر والتوزيع.
- المعموري، واثق (2013). فاعلية التعلم النشط في تعديل المفاهيم التاريخية المخطوءة في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية والاحتفاظ بها لطلاب الصف الرابع الأدبي. رسالة ماجستير. كلية التربية الأساسية. جامعة بابل.
- منصور، نيفين و محمد السيد (2017).أثر التفاعل بين شكلين لتصميم الانفوجرافيك الثابت (الافقي / الرأسي) و الأسلوب المعرفي في بيئة تعلم الكتروني على مهارات البرمجة لدى طالبات تكنولوجيا التعليم و اتجاهاتهن نحوها وارائهن في الانفوجرافيك. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.ع 1. م 27. ص ص 93-218 .
- Ismaeel,D.,&Al Mulhim,E.(2021). The influence of interactive and static infographics on the academic achievement of reflective and impulsive students. Australasian Journal of Educational Technology, 37(1), 147-162.
- Krejcie, R.V., & Morgan, D. W. (1970). Determining Sample Size for Research Activities. Educational and Psychological Measurement, 30, 607-610.
- Norris,D.,Mason,J.,&Lefrere,P.(20003). Transforming knowledge :Arevolution in the sharing of Ann Arbor,MI:Society for College and Educational Psychology,24(2),124-139.
- Al-Zahrani, Ghaida (2020).The Effect of Using Infographics on English Vocabulary Retention of the Second Intermediate Graders. Tabuk University Journal of Humanities and Social Sciences.V8.pp 3- 16.
|