السيادة المخية وعلاقتها بتحمل الغموض الأکاديمي لدى کل من الطلاب المتفوقين دراسيا والعاديين في ضوء النوع والتخصص | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 4, Volume 82, Issue 82, February 2017, Pages 115-140 PDF (810.29 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/0042118 | ||
| Authors | ||
| محمد عبد السلام سالم غنيم; حسام حمدى عبدالحمید السيد; ابراهيم سالم الصباطى | ||
| کلية التربية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على أنماط المخية السائدة لدى طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل وتحديد الفروق في الأنماط المخية السائدة لافراد العينة وفقا لمتغير النوع ( ذکور ــــ إناث ( بلإضافة إلى تحديد الفروق في الأنماط المخية السائدة وفقا لمتغير المستوى التحصيلي (المتفوقين ــــ العاديين ),والتعرف على التفاعل بين أنماط السيادة المخية ( أيمن ــــ أيسر ) ، ونوع الجنس ( ذکور ــــ إناث ) و المستوي التحصيلي ( المتفوقين دراسيا ــــــ العاديين ) بين طلبة کلية التربية ــ جامعة الملک فيصل. وقد أجري البحث على عينة من طلبة کلية التربية جامعة الملک فيصل ، قوامها ( 216 طالب وطالبة ) بالتخصصات والمستويات التحصيلية المختلفة , واستخدم الباحثين نوعين من المقاييس : مقياس السيادة المخية ومقياس تحمل الغموض الأکاديمي . وقد آسفرت النتائج عن جود فروق دالة لصالح الذکور على النمط الأيمن , ولصالح الإناث على النمط الأيسر , بينما لم تظهر فروق دالة بين الجنسين على النمط المتکامل کما آظهرت النتائج وجود فروق دالة لصالح الدراسات الأدبية على النمط الأيمن , وللدراسات الأدبية على النمط الأيسر , في حين تساوى أفراد العينة من التخصصين على النمط المتکامل , وعدم وجود فروق داله إحصائيا على مقياس تحمل الغموض الأکاديمي بين الجنسين . في حين أظهرت آن المتفوقين تحصيليا يتفوقون في استخدام النمط المتکامل للمخ . | ||
| Keywords | ||
| السيادة المخية ــ تحمل الغموض الأکاديمي | ||
|
Statistics Article View: 249 PDF Download: 518 |
||