تقييم امتلاک أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا مهارات الاتصال من وجهة نظر الطلبة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 23, Issue 2, July 2013, Page 137-170 PDF (582.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2013.249344 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاضل هزايمة | ||||
وزارة التربية والتعليم تربية إربد الأولى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا مهارات الاتصال. تکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة جدارا لمرحلة البکالوريوس والبالغ عددهم (3555) طالباً وطالبة، واشتملت عينة الدراسة على (528) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانه تألفت من (40) عبارة موزعة على أربعة مهارات ، تم التأکد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحکمين من أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموک ، کما تم التأکد من ثباتها باستخدام الاختبار وإعادة الاختبار، واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية المناسبة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - إن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا مهارات الاتصال من وجهة نظر الطلبة کانت بدرجة متوسطة على المهارات مجتمعة وعلى جميع المهارات. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥α) بين وجهات نظر الطلبة تعزى لمتغير الجنس على المهارات مجتمعة وعلى مهارتي (التعبير بلغة الجسم، الاستماع ) ولصالح الإناث. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥α) بين وجهات نظر الطلبة تعزى لمتغير مکان السکن على المهارات مجتمعة وعلى المهارات (التعبير بلغة الجسم ، الاستماع ، المناقشة والحوار) ولصالح المدينة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05≥α) بين وجهات نظر الطلبة تعزى لمتغير السنة الدراسية على (مهارة التعامل مع الطلبة) ولصالح السنة الرابعة، وعلى مهارتي (التعبير بلغة الجسم ، المناقشة والحوار) ولصالح السنة الأولى. - اقترحت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة إحداث برامج تدريب لأعضاء هيئة التدريس على مهارات الاتصال. | ||||
Keywords | ||||
أعضاء هيئة التدريس; مهارات الاتصال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 108 |
||||