استخدام نموذج سُلم التقدير لأندريش (Andrich) في بناء وتدريج مفردات مقياس المرونة النفسية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||||
Article 3, Volume 7, Issue 11, July 2021, Page 54-84 PDF (1019.29 K) | ||||
DOI: 10.21608/sjsm.2021.249412 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دکتور / مصطفي محمد سيد ![]() | ||||
قسم علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى استخدام نموذج سلم التقدير لأندريش في بناء وتدريج مقياس المرونة النفسية، ولتحقيق هذا الهدف تم وضع التساؤلين التاليين: 1- ما مدى تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة في البيانات المستمدة من أداء عينة التدريج على مقياس المرونة النفسية المعد بالبحث الحالي، 2- ما مدى تطابق البيانات المستمدة من أداء عينة التدريج على مقياس المرونة النفسية مع نموذج سُلم التقدير لأندريش؟، وللإجابة على هذين التساؤلين قام الباحث ببناء مقياس للمرونة النفسية وعرضه للتحکيم، ومن ثم تطبيقه على عينة تدريج مکونة من (639) طالب وطالبة من التخصص العلمي والأدبي بالفرقة الأولى والرابعة بکلية التربية جامعة المنيا. وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج (Winsteps 3.73)، وأسفرت النتائج عن: أولًا- تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة في البيانات المستمدة من أداء عينة التدريج على مقياس المرونة النفسية، وثانيًا- تطابق البيانات المستمدة من أداء عينة التدريج على مقاييس المرونة النفسية مع نموذج سُلم التقدير لأندريش. | ||||
Keywords | ||||
نظرية الاستجابة للمفردة; نموذج سُلم التقدير لأندريش; المرونة النفسية | ||||
Statistics Article View: 591 PDF Download: 1,687 |
||||