ملامح التربية النبوية في العهد المدني | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 12, Volume 80, Issue 80, December 2016, Page 457-481 PDF (507.29 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0036868 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
على بن مثیب دغیم السبيعي | ||||
کلية التربية والعلوم بالخرمة ــ جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الي الوقوف علي ملامح التربية النبوية في العهد المدني ، وذلک لما تميزت به هذه المرحلة من ملامح ومعالم بنائية فريدة يلزم الاستفادة منها في واقعنا المعاصر وخصوصا في المجال التربوي ، حيث إنه من خلال هذا العصر يمکن للأمة استعادة مجدها ورفعتها ومکانتها بين الأمم ، ولذا يجب علينا في عصر قد ابتعد فيه الناس عن سنة نبيهم وانشغلوا بحديث غير حديثه عليه الصلاة والسلام ، وبأقوال غير أقواله ، وأهملوا سنته ، أن نهتم بدراسة هذا العصر ونستفيد منه في إصلاح مجتمعاتنا وشعوبنا. وجاء البحث الحالي للوقوف علي أهم الدعائم التربوية في بناء الدولة الإسلامية في العهد المدني ، وتوضيح طبيعة العملية التعليمية في ذلک العهد ، ولتحقيق ذلک اعتمد البحث علي المنهج التاريخي للتوصل الي الأبعاد التربوية النبوية في العهد المدني ، وتوصل البحث الي مجموعة من النتائج من أهم الأساليب النبوية في التربية والتعامل مع الآخرين والتي منها ترسيخ القيم الإنسانية والمبادئ المثالية ، وتذويب الفوارق الإقليمية والقبلية هي أسس التربية الصحيحة ، کما توصل البحث الي أن الکتاب والسنة مصدري العلوم ومرجعية الدراسات والبحوث في جميع العصور ، کما أوصي البحث بضرورة تدريس العهد النبوي في مؤسسات التعليم لما له من أثر في إثراء التربية في العصر الحديث. | ||||
Keywords | ||||
التربية النبوية; العهد المدني | ||||
Statistics Article View: 407 PDF Download: 322 |
||||