فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التنظيم الذاتي لتحسين بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 4, Volume 19, Issue 113, April 2022, Page 78-104 PDF (883.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.249636 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء رمضان حسين حسن1; سليمان محمد سليمان2; فاطمة حلمي حسن فرير3 | ||||
1باحثة بکلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة الزقازيق. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحسين بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الابتدائية، وتکونت عينة البحث من (20 ) تلميذ تتراوح أعمارهم (11-12) عام بالصف السادس الابتدائي، تم تقسيمهم الى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددها (10) تلاميذ(6 تلميذات و 4 تلاميذ)تعرضوا للبرنامج التدريبي بمتوسط عمرى قدره (10.32) عامًا، وانحراف معياري قدره (1.20), ومجموعة ضابطة وعددها (10) تلاميذ (3تلاميذ و7 تلميذات) لم تتعرض لبرنامج البحث، تراوحت أعمارهم ما بين (11 - 12) عاماً، بمتوسط عمرى قدره (10.62) عامًا، وانحراف معيارى قدره (1.30)؛ ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم مقياس عجز المتعلم (إعداد: الباحثة)، واستخدمت اختبار المسح النيرولوجى السريع(تعريب: عبدالوهاب کامل، 1989)، مقياس ما وراء المعرفة (ترجمة: نصرة محمد 2009، إعداد: شراوودينيسون)، بجانب البرنامج التدريبي القائم على التنظيم الذاتي للتعلم (إعداد: الباحثة)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في تحسين بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى التلاميذ ذوي العجز المتعلم بالمرحلة الإبتدائية لـدي المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وتم الاستدلال على استمرارية فاعلية البرنامج مـن خلال عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القياسين البعدي والتتبعى لمهارات ما وراء المعرفة . | ||||
Keywords | ||||
مهارات التنظيم الذاتي; مهارات ما وراء المعرفة; التلاميذ ذوي العجز المتعلم; المرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 278 |
||||