آليات تعليم ريادة الأعمال في مراحل التعليم العام بماليزيا وإمکانية الافادة منها في مصر. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 9, Volume 19, Issue 113, April 2022, Page 207-244 PDF (982.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.249644 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حمادة عبد المنعم قرني1; أسامة محمود قرني2; عزام عبد النبي أحمد3 | ||||
1باحث دکتوراه بکلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ ورئيس قسم الإدارة التعليمية والتربية المقارنة کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ الإدارة التعليمية والتربية المقارنة المساعد کلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الإستفادة من خبرة ماليزيا في تطبيق تعليم ريادة الأعمال بمراحل التعليم العام بمصر في ضوء القوىوالعوامل المؤثرة فيه؛ ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار المنهج المقارن بمدخله الوصفي التحليلي لإتساقه مع طبيعة البحث الحالي وإجراءاته، حيث يتم من خلاله التعرف على أهم ملامح تعليم ريادة الأعمال في ماليزيا في ضوء القوى والعوامل المؤثرة، والتعرف على تعليم ريادة الأعمال في مدارس التعليم العام في مصر، وتحليل واقع المشکلة في ضوء القوى والعوامل الثقافية التي تفسره وتقف ورائه، للخروج بقواعد ونتائج عامة يمکن تعميمها، ومن ثم الوصول لأدلة الاستفادة لتطبيق تعليم ريادة الأعمال في مراحل التعليم العام بمصر في ضوء خبرة دولة ماليزيا وبما يتفق مع ثقافة المجتمع المصري، وقد توصل البحثإلى مجموعة من الآليات أهمها: إعداد خطط واستراتيجيات شمولية تهدف إلى إدراج تعليم ريادة الأعمال وتضمين مهارات القرن الحاديوالعشرين في کافة جوانب النظام التعليمي )المناهج الدراسية، وتدريب المعلمين، والتقييم)، غرس مهارات التفکير، والمهارات الشخصية ومهارات تکنولوجيا المعلومات في المناهج الدراسية الموجودةبمراحل التعليم العام حيث تؤدي تلک الآلية على المدى الطويل إلى تعزيز قدرات الطلاب کقوة عاملة مؤهلةوقادرة على تلبية احتياجات سوق العمل والتوظيف، الدعوة لمشارکة أصحاب المصلحة )القطاع العام / الخاص، المصانع، المؤسسات المالية، منظمات التعليمغير الربحية ( في وضع برامج ومناهج تعليم ريادة الأعمال بالتعاون مع وزارات التربية والبحث العلمي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تعليم ريادة الأعمال; مراحل التعليم العام بماليزيا; مصر | ||||
Statistics Article View: 351 PDF Download: 435 |
||||