نموذج سببي للعلاقات بين توجهات الأهداف وسوء السلوک الأکاديمي في ضوء متغيرات نظرية السلوک المخطط لدي طلبة الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 8, Volume 19, Issue 114, July 2022, Page 447-532 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.249661 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هناء محمد زکي1; رانيا محمد محمد سالم2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي کلية التربية ببنها | ||||
2مدرس بقسم علم النفس التربوي کلية التربية ببنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إليالتحقق من نموذج سببي مقترح يوضح علاقات التأثير والتأثر في إطار العلاقات القائمة بين توجهات الأهداف ( الإتقان ، الأداء / إقدام ، الأداء إحجام ) کمتغيرات مستقلة وسوء السلوک الأکاديمي کمتغير تابع في ضوء متغيرات نظرية السلوک المخطط (الإتجاه والمعايير الذاتية والضبط السلوکي المدرک والالتزام الأخلاقي والنية السلوکية ) کمتغيرات وسيطة لدي عينة من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بنها بلغ عددها (380 ) طالبا وطالبة بمتوسط عمري 21.8 سنة وانحراف معياري 1.2 سنة ، وتم استخدام أدوات الدراسة المتمثلة في : مقياس توجهات الأهداف إعداد مسعد ربيع أبو العلا (2003 ) ، ومقاييس (سوء السلوک الأکاديمي إعداد (Hartley, 2018) ، والإتجاه إعداد (Stone et al.,2010) ، والمعايير الذاتية إعداد et al.,2007) (Harding ، والضبط السلوکي المدرک إعداد al.,2007) (Harding et ، ومقياس الالتزام الأخلاقي إعداد (Anders, et al., 2017) ، والنية إعداد (Stone et al.,2010) وتم تعريبهم جميعا بواسطة الباحثتان ، وباستخدام تحليل المسار أشارت نتائج الدراسة إلي عدم مطابقة البيانات للنموذج المقترح وتم التوصل لأفضل نموذج يحقق مؤشرات حسن المطابقة ويفسر مسار العلاقات بين متغيرات البحث الحالي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : توجهات الأهداف; سوء السلوک الأکاديمي; نظرية السلوک المخطط | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 245 |
||||