برنامج في اللغة الإنجليزية قائم على بعض منصات التعلم الإلکتروني لتنمية مهارات التواصل الشفوي لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 37, Issue 82.03, July 2022 PDF (1.21 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2022.249913 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عطيه العدوي غنام1; مجدي مهدي علي2; يسري عطيه محمد أبو العنين3; هناء الباز السيد4 | ||||
1معلم لغة إنجليزية بالأزهر الشريف | ||||
2استاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3استاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية – جامعة دمياط | ||||
4مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية کلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من تأثير برنامج قائم على بعض منصات التعلم الإليکتروني في تنمية مهارات التواصل الشفهي ( الإستماع والتحدث ) لدى طلاب المرحلة الثانوية. اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي وقد تمثلت عينة الدراسة من ستين طالبا تم اختيارهم بشکل عشوائي من طلاب الصف الأول الثانوي بمعهد المنصورة الأزهري بمحافظة الدقهلية. تم تقسيم العينة الى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتشمل (30) طالبا والمجموعة الضابطة وتشمل أيضا (30) طالبا. قام الباحث بإعداد قائمة بالمهارات اللازمة لکل من الاستماع والتحدث والملائمة لطلاب الصف الأول الثانوي.تم عرض المهارات على مجموعه من المحکمين للتأکد من ملائمتها لنفس المرحلة الدراسية.قام الباحث بتطبيق اختبار قبلب/بعدي لکل من مهارتي الإستماع والتحدث على المجموعتين لقياس أداء الطلاب قبل وبعد تطبيق البرنامج.تم تدريس المجموعة التجريبية بإستخدام البرنامج المعتمد على بعض منصات التعلم الإليکتروني لمدة اثنى عشر أسبوعًا بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختباري الإستماع والتحدث البعدي لصالح المجموعة التجريبية. مما يوضح فعالية البرنامج القائم على بعض منصات التعلم الإليکتروني في تنمية مهاراتي الإستماع والتحدث لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتوصي الدراسة في تبني استخدام المنصات التعليمية الإليکترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لمراحل دراسية مختلفة وأيضا لمهارات أخري من مهارات اللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإليکتروني; منصات التعلم الاليکتروني; مهارات التواصل الشفهي; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 431 PDF Download: 353 |
||||