أثر استخدام خرائط الصراع المعرفي في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية في وحدة المادة وترکيبها وتنمية مهارات التفکير الناقد لتلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 2, Volume 77, Issue 77, September 2016, Pages 15-64 PDF (659.11 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.12816/0036955 | ||
Authors | ||
جمال الدين توفیق يونس; ايمان عبدالفتاح کامل | ||
کلية التربية ـ جامعة المنيا | ||
Abstract | ||
هدف البحث تعرف أثر استخدام خرائط الصراع المعرفي في تصويب التصورات البديلة للمفاهيم العلمية المتضمنة بوحدة " المادة وترکيبها " لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتنمية مهارات التفکير الناقد من خلال دراستهم لهذه الوحدة . وتحددت مشکلة البحث في شيوع تصورات بديلة حول المفاهيم المتعلقة بوحدة " المادة وترکيبها " وبلغت مجموعة البحث (88) تلميذًا أقسمت إلى مجموعتين متساويين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة . وتمثلت أدوات التعليم والتعلم في کتاب التلميذ ودليل المعلم لتدريس وحدة " المادة وترکيبيها " بعد إعادة صياغتها وفقًا لخرائط الصراع المعرفي، ودرست المجموعة التجريبية الوحدة بعد إعادة صياغتها، بينما درست المجموعة الضابطة المحتوى المقرر بالطريقة التقليدية. وأدات القياس في البحث هي : اختبار التصورات البديلة ومقياس مهارات التفکير الناقد وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام خرائط الصراع المعرفي في تدريس وحدة " المادة وترکيبها " في تدريس العلوم کان له أثر فعال في تصويب تصورات تلاميذ الصف الأول الإعدادي البديلة للمفاهيم العلمية، وکذلک تنمية مهارات التفکير الناقد لديهم . | ||
Keywords | ||
خرائط الصراع المعرفي; تصويب التصورات البديلة; مهارات التفکير الناقد | ||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 269 |