النمذجة البنائية للعلاقات بين الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي طالبات المرحلة الجامعية | ||
| دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
| Article 2, Volume 76, Issue 76, August 2016, Pages 76-109 PDF (613.94 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.12816/0030831 | ||
| Author | ||
| سماح محمود إبراهیم محمود | ||
| کلية التربية جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلي النمذجة البنائية السببية لعلاقات الحکمة والذکاء الأخلاقي والذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي لدي عينة من طالبات المرحلة الجامعية ، وتکونت عينة الدراسة من (232) طالبة من طالبات کلية التربية بجامعة المجمعة بالمملکة العربية السعودية ، وقد استجابت عينة الدراسةعلي مقاييسالحکمة ، والذکاء الاخلاقي ،والذکاء الشخصي ،والذکاء الاجتماعي، واعتمد تحليل البيانات علي نموذج المعادلة البنائية وتحليل المسار باستخدام برنامج ليزرال، واسفرت أهمالنتائج عن وجود تأثيرات بنائية سببية مباشرة وکلية للذکاء الاخلاقي وابعاده ( العدالة ــ الرقابة الذاتية ــ الاحترام ــ الضمير ــ التعاطف ــ التسامح) في أبعاد الحکمة ( الوجداني ــ التأملي ــ المعرفي). ووجدت تأثيرات سببيةغير مباشرة للذکاء الشخصي والذکاء الاجتماعي في الحکمة . وفسرت النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة. | ||
| Keywords | ||
| الحکمة ــ الذکاء الإخلاقي ــ الذکاء الاجتماعي ــ الذکاء الشخصي | ||
|
Statistics Article View: 323 PDF Download: 613 |
||