المهارات الاجتماعية وعلاقتها بجودة الحياة لدى ضعاف السمع | ||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||
Article 7, Volume 59, Issue 1, July 2022, Pages 195-230 PDF (325.53 K) | ||
Document Type: تطبيقية | ||
DOI: 10.21608/dss.2022.146942.1120 | ||
Author | ||
ايمان صلاح* | ||
کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
استهدفت هذه الدراسة تحديد العلاقة بين المهارات الاجتماعية وجودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع ، کما هدفت الدراسة الى تصميم مؤشرات لدور الاخصائي الاجتماعي لتنمية المهارات الاجتماعية وتحسين جودة الحياة لدى الطلاب ضعاف السمع ، وتم الاعتماد على عينة عمدية قوامها (100) مفردة من طلاب المرحلة الثانوية من ضعاف السمع ، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية دالة احصائيا عند مستوى معنوية (0.01) في الفرض الرئيسي للدراسة والذي مؤداه " توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية وجودة الحياة لدي ضعاف السمع " ، وکذلک تم قبول الفرض الرئيسي الثاني والذي مؤداه " لا توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسط درجات کل من الذکور والإناث للطلاب ضعاف السمع علي مقياس المهارات الاجتماعية " ، بينما تم رفض الفرض الرئيسي الثالث للدراسة والذي مؤداه " توجد فروق إحصائية دالة معنويا بين متوسط درجات کل من الذکور والإناث للطلاب ضعاف السمع علي مقياس جودة الحياة لصالح الاناث ". الکلمات المفتاحية : المهارات الاجتماعية – جودة الحياة- الطلاب ضعاف السمع | ||
Keywords | ||
المهارات الاجتماعية; جودة الحياة; ضعاف السمع | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 534 PDF Download: 2,105 |