أَثَرُ اخْتِلافِ القِراءاتِ على التَّرْجيحِ بين أَسبابِ النّزولِ آيةُ الأنفالِ أُنموذجاً | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Article 13, Volume 38, Issue 1, June 2022, Page 709-795 PDF (1.1 MB) | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2022.250468 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عادل بن عبدالعزيز بن علي الجليفي | ||||
قسم الدراسات القرآنية، بکلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
تناول الباحثُ أثرَ اختلاف القراءات على الترجيح بين أسباب النزول، من خلال آية الأنفال، حيث افتتح البحثَ بتعريفٍ موجزٍ بالقراءات القرآنية، وبأسباب النزول، وفوائد کلٍّ منهما، ثم جَمَعَ الروايات والأقوالَ الواردةَ في سبب نزول آية الأنفال، مع تخريجها وبيان ألفاظها وطُرُقها ومتابعاتها وشواهدها، ومن ثم الحُکْمُ عليها صحةً أو ضعفاً، مبرزاً ما تم التصريح فيه منها بالسببية، وما ليس کذلک، کما بيَّن حجةَ کل قولٍ وأدلته، وبعضَ وجوه اعتراض أصحابه على مخالفيهم، ثم دَرَس الأقوالَ وناقشها سنداً ومتناً، مرجحاً للقول الأول والثاني منها، وأنهما معاً سببٌ لنزول الآية، ومُورِداً حجةَ ذلک الترجيح وأدلته، وفق قواعد الترجيح المعتبرة عند علماء التفسير والحديث والعلل والجرح والتعديل، مع الجواب عما اعتُرض به على ما رجَّحه، ثم خَتَم ببيان أثر القراءات القرآنية الواردة في آية الأنفال: المتواتر منها والشاذ على الترجيح بين أسباب النزول المذکورة. لا يُقبَل من أسباب النزول إلا ما کان صحيح الإسناد، ومرفوعاً إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- أو مروياً عن الصحابة الکرام - رضي الله عنهم - الذين عاصروا التنزيل وشهدوه، ومصرحاً فيه بالنزول، والصيغُ غيرُ الصريحة في أسباب النزول، کقوله: (نزلت الآية في کذا) تَحتَمل: السببية. | ||||
Keywords | ||||
القراءات; أسباب النزول; أثر القراءات; الترجيح بالقراءات; الأنفال; آية الأنفال | ||||
References | ||||
100. السنن الکبرى، للنسائي: أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب، ت: عبد الغفار سليمان البنداري وسيد کسروي حسن. ط: 1/1411هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 101. سنن النسائي: أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب، تعليق: محمد ناصر الدين الألباني، ط: 1/1427هـ، مکتبة المعارف: الرياض. 102. سنن سعيد بن منصور، ت: د/ سعد بن عبد اله الحميّد، ط: 2/1420هـ، دار الصميعي: الرياض، وإليها الإحالة عند الإطلاق، وأخرى: ت: حبيب الرحمن الأعظمي ط: 1/ 1403هـ، الدار السلفية، بومباي: الهند. 103. سورة الأنفال، لعلي محمد جريشة، ط: 1/1419هـ، دار الأرقم، لبنان. 104. سورة الأنفال- دراسة تحليلية، لعبدالجواد خلف محمد، رسالة ماجستير، بجامعة الدراسات الإسلامية، عام 1400هـ. 105. سورة الأنفال – دراسة وتفسير، لأشرف محمد صلاح، رسالة ماجستير، جامعة الدراسات الإسلامية، عام 1417هـ. 106. سورة الأنفال، سورة الجهاد والنصر، لزاهية راغب الدجاني، ط: 1/1414هـ، دار طعمة، الأردن. 107. سورة الأنفال – عرض وتفسير، لمصطفى زيد، ط: 1/1989م، دار الفکر العربي، مصر. 108. سير أعلام النبلاء، للذهبي: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، ت: شعيب الأرناؤوط وأخرين، ط: 4/1406هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان. 109. شرح مشکل الآثار، لأبي جعفر أحمد بن محمد الطحاوي، ت: شعيب الأرناؤوط، ط: 2/1427هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان. 110. شرح معاني الآثار، للطحاوي: أبي جعفر أحمد بن محمد، ت: إبراهيم شمس الدين، ط: 1/1422هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 111. صحيح ابن حبان: محمد بن حبان البستي، بترتيب الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي المسمى (الإحسان بترتيب صحيح ابن حبان)، ت: شعيب الأرناؤوط، 3/1418هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان. 112. صحيح ابن خزيمة (مختصر المختصر من المسند الصحيح عن النبي r)، لأبي بکر محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري، ت: د/ محمد مصطفى الأعظمي، ط: 3 / 1424هـ، المکتب الإسلامي، بيروت: لبنان. 113. صحيح أسباب النزول، لإبراهيم محمد العلي، ط: 1 / 1424هـ، دار القلم، دمشق: سوريا. 114. صحيح البخاري: أبي عبد الله محمد بن إسماعيل، ط: 2 / 1419هـ، دار السلام: الرياض. 115. الصحيح المسند من أسباب النزول، لمقبل بن هادي الوادعي، ط: 1/1420هـ، دار الحرمين، القاهرة: مصر. 116. صحيح مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، أبي الحسين، ط: دار السلام: الرياض، ط: 1/1419هـ. 117. الصحيح من أسباب النزول، لعصام بن عبد المحسن الحميدان، ط: 1/1420هـ، مؤسسة الريان، بيروت: لبنان. 118. صنوة الأثار والمفاهيم من تفسير القرآن العظيم، للشيخ عبد الرحمن بن محمد الدوسري، ط: 1/1425، دار المغني: الرياض. 119. صنوة التفاسير، لمحمد علي الصابوني، ط: 1 / 1400هـ، دار القرآن الکريم، بيروت: لبنان. 120. الضعفاء الکبير، لأبي جعفر محمد بن عمرو بن موسى العقيلي، ت: د/ عبد المعطي أمين قلعجي، ط: 2/1418هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان، توزيع: مکتبة عباس أحمد الباز: مکة المکرمة. 121. الضعفاء والمتروکين (کتاب الضعفاء والمتروکين)، لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي، ت: أبي الفداء عبد الله القاضي، ط: 1 / 1406 هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 122. طبقات المفسرين، لأحمد بن محمد الأدنه وي، ت: سليمان بن صالح الخزي، ط: 1/1417هـ، مکتبة العلوم والحکم: المدينة المنورة. 123. طبقات المفسرين، للداودي: محمد بن علي، ت: عبد السلام عبد المعين، ط: 1/1422هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 124. طبقات المفسرين، للسيوطي، عبد الرحمن بن أبي بکر، ت: علي محمد عمر: تصوير عن الطبعة الأولى 1396هـ، مطبعة الحضارة العربية، الفجالة: مصر. 125. عارضة الأحوذي بشرح صحيح الترمذي، لابن العربي: ابي بکر محمد بن عبد الله، ط: دار الفکر، بيروت: لبنان. 126. العجاب في بيان الأسباب، لابن حجر: أحمد بن علي العسقلاني، ت: عبد الحکيم الأنيس، ط: 2/1426هـ، دار ابن الجوزي: الدمام. 127. العلل الواردة في الأحاديث النبوية، لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني، ت: محفوظ الرحمن زين الله السلفي، ط: 3/1424هـ، دار طيبة: الرياض. 128. العلل ومعرفة الرجال، للإمام أحمد بن حنبل، رواية: ابنه عبد الله، ت: وصي الله بن محمد عباس، ط: 2/1427هـ، دار القبس: الرياض. 129. العلل، لأبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم محمد بن إدريس الرازي، ت: فريق من الباحثين بإشراف: د/ سعد بن عبد الله الحميّد، ود/ خالد بن عبد الرحمن الجريسي، ط: 1/1427هـ. 130. عناية القاضي وکفاية الراضي (حاشية الشهاب علي تفسير البيضاوي)، لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي، ضبط: عبد الرازق المهدي، ط: 1/1417هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 131. عيون التفاسير للفضلاء السماسير، لشهاب الدين أحمد بن محمود السيواسي، ت: د/ بهاء الدين دارتما، ط: 1/1427هـ، دار صادر، بيروت: لبنان. 132. غاية النهاية في طبقات القراء، لابن الجزري، أبي الخير محمد بن محمد، ت: ج. برجستراسر، ط: 3/1402هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 133. غرائب القرآن ورغائب الفرقان، لنظام الدين الحسن بن محمد بن الحسين القمي النيسابوري، ت: إبراهيم عطوة عوض، ط: 1/1381هـ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، القاهرة: مصر. 134. فتح الباري بشرح صحيح البخاري، لابن حجر: أبي الفضل أحمد بن علي العسقلاني، تصحيح وتعليق الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز، ترقيم: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: السلفية، تصوير: مکتبة الرياض الحديثة. 135. فتح البيان في مقاصد القرآن، لأبي الطيب صديق بن حسن علي القنوجي، ت: إبراهيم شمس الدين ط: 1/1420هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 136. فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، للإمام محمد بن علي الشوکاني، ط: دار المعرفة، بيروت: لبنان، تصوير: دار عام الکتب: الرياض 1424هـ، توزيع: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالسعودية. 137. الفتوحات الإلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية ( حاشية الجمل على الجلالين )، للإمام سليمان بن عمر العجيلي، المعروف بالجمل، ضبط: إبراهيم شمس الدين، ط: 1 / 1416هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 138. فنون الأفنان في عيون علوم القرآن، لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي، ت: د / حسن ضياء الدين عتر، ط: 1/1408هـ، دار البشائر الإسلامية، بيروت: لبنان. 139. القاموس المحيط، لمحمد بن يعقوب، الفيروز أبادي، تعليق: أبي الوفاء نصر الهوريني، ط: 1/1425هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 140. قواعد الترجيح عند المفسرين، دارسة نظرية تطبيقية، للدکتور: حسين بن علي الحربي، ط: 1/1417هـ، دار القاسم: الرياض. 141. قواعد التفسير، جمعاً ودراسة، للدکتور: خالد بن عثمان السبت، ط: 1/1426هـ، دار ابن عفان، القاهرة: مصر. 142. الکامل في ضعفاء الرجال، لأبي أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني،ت: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض وعبد الفتاح أبو سنة، ط: 1/1418هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 143. کشاف اصطلاحات الفنون، لمحمد أعلى بن علي التهانوي، ط: دار صادر، بيروت: لبنان. 144. الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، لمحمود بن عمر الزمخشري، ضبط: مصطفى حسين أحمد، ط: دار الکتاب العربي: بيروت: لبنان. 145. کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون، لمصطفى بن عبد الله، المشهور بـ (حاجي خليفة)، عناية وتصحيح: محمد شرف الدين يالتقايا، ورفعت بيلکه الکَليسي، تصوير: دار إحياء التراث العربي عن ط: اسطنبول: ترکيا 1971م. 146. الکشف والبيان في تفسير القرآن، لأبي إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، ت: سيد کسروي حسن، ط: 1/1425هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 147. لباب التأويل في معاني التنزيل، لعلاء الدين علي بن محمد البغدادي «الخازن»، ضبط: عبد السلام محمد شاهين، ط: 1/1415هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 148. لباب النقول في أسباب النزول، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر السيوطي، ضبط: حسن تميم، ط: 8/1414هـ، دار إحياء العلوم بيروت. 149. اللباب في علوم الکتاب، لأبي حفص عمر بن علي بن عادل الدمشقي الحنبلي، ت: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض ومحمد سعد رمضان ومحمد متولي الدسوقي، ط: 1/1419هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 150. لسان العرب، لأبي الفضل محمد بن مکرم بن منظور المصري، ط: 3/2004م، دار صادر، بيروت: لبنان. 151. لسان الميزان، لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، وعبد الفتاح أبو سنة، ط: 1 / 1416هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 152. لمحات في إعجاز سورة الأنفال، لحسن محمد باجودة، ط: 1/1417هـ، نادي الباحة الأدبي. 153. المبسوط في القراءات العشر، لأبي بکر أحمد بن الحسين بن مهران الأصبهاني، ت: جمال الدين محمد شرف، ط: 1/1424هـ، دار الصحابة للتراث، طنطا، مصر. 154. مجاز القرآن، لأبي عبيدة معمر بن المثنى التيمي، ت: محمد فؤاد سزکين، ط: مکتبة الخانجي، القاهرة: مصر. 155. المجروحين (کتاب المجروحين من المحدثين)، لأبي حاتم محمد بن حبان البستي السجستاني، ت: حمدي عبد المجيد السلفي، ط: 1/1420هـ، مکتبة الصميعي: الرياض. 156. مجموع فتاوي شيخ الإسلام ابن تيمية، جمع وترتيب الشيخ/ عبد الرحمن بن قاسم وابنه محمد، ط: 1/1398هـ، (مصورة). 157. محاسن التأويل (تفسير القاسمي)، لمحمد جمال الدين القاسمي، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، ط: 1/1415هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت: لبنان. 158. المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، لأبي الفتح عثمان بن جني الأزدي، ت: علي النجدي ناصف، ود/ عبد الحليم النجار، ود/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، ط: 1/1424هـ، وزارة الأوقاف: مصر. 159. المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، لابن عطية: أبي محمد عبد الحق بن غالب، ط: 1/1423هـ، دار ابن حزم، بيروت: لبنان. 160. المحرر في أسباب نزول القرآن، للدکتور/ خالد بن سليمان المزيني، ط: 1/1427هـ، دار ابن الجوزي، الدمام. 161. مختصر في شواذ القرآن من کتاب البديع، لأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه الهمداني، ت: ج. يرجستراسر، وآثر جفري، عالم الکتب، بيروت: لبنان. 162. مدارک التنزيل وحقائق التأويل، للإمام أبي البرکات عبد الله بن أحمد النسفي، عناية: عبد المجيد طعمة حلبي، ط: 1/1421هـ، دار المعرفة، بيروت: لبنان. 163. المراسيل، لابن أبي حاتم، أبي محمد عبد الرحمن بن محمد الرازي، ت: شکر الله بن نعمة قوجاني، ط: 2/1418هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان. 164. المستدرک على الصحيحين، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الحاکم النيسابوري، ت: حمدي الدمرداش محمد، ط: 1/1420هـ، مکتبة نزار مصطفى الباز، مکة المکرمة. 165. مسند ابن أبي شيبة، أبي بکر عبد الله بن محمد ( صاحب المصنف أيضاً )، ت: عادل العزازي، وأحمد المزيدي، ط: 1/1418هـ، دار الوطن، الرياض. 166. مسند أبي داود الطيالسي: سليمان بن داود بن الجارود، ت: محمد بن عبد المحسن الترکي، ط: 1/1419هـ، دار الهجرة، القاهرة: مصر. 167. مسند أبي عوانة: يعقوب بن إسحاق الإسفراييني، ت: أيمن بن عارف الدمشقي، ط: 1/1419هـ، دار المعرفة، بيروت: لبنان. 168. مسند أبي يعلي الموصلي: أحمد بن علي بن المثنى، ت: حسين سليم أسد، ط: دار المأمون: دمشق: سوريا، تصوير: دار الثقافة العربية، دمشق: سوريا، 1/1412هـ. 169. مسند الإمام أحمد بن حنبل، ضمن مشروع: الموسوعة الحديثة، تحقيق: عدد من الباحثين، تحت إشراف: د/ عبد الله بن عبد المحسن الترکي، وشعيب الأرناؤوط، ط: 2/1420هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت: لبنان. توزيع: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملکة العربية السعودية، على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملک فهد بن عبد العزيز رحمه الله. 170. مسند الشاميين، لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، ت: حمدي عبد المجيد السلفي، ط: 1/1416هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان. 171. المصنف، لأبي بکر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة، ت: محمد عوامة ط: 1/1427هـ، دار القبلة: جدة، ومؤسسة علوم القرآن دمشق. 172. المصنف، لأبي بکر، عبد الرازق بن همام الصنعاني، ت: حبيب الرحمن الأعظمي، ط: 2/1403هـ، المجلس العلمي، توزيع: المکتب الإسلامي، بيروت: لبنان. 173. معارج التفکير ودقائق التدبر ( تفسير تدبيري للقرآن الکريم حسب ترتيب النزول )، لعبد الرحمن بن حسن حبنکة الميداني، ط: 1/1420هـ، دار القلم: دمشق. 174. معالم التنزيل، لأبي محمد الحسين بن مسعود البغوي، ت: محمد عبد الله النمر وآخرين، الإصدار الثاني، ط: 1/1423هـ، دار طيبة: الرياض. 175. معاني القرآن وإعرابه، لأبي إسحاق إبراهيم بن السَّري الزجاج، ت: عبد الجليل عبده شلبي، ط: 1/1408هـ، عالم الکتب، بيروت: لبنان. 176. معاني القرآن، لأبي جعفر أحمد بن محمد النحاس، ت: يحيى مراد، ط: 1425هـ، دار الحديث القاهرة، مصر. 177. معاني القرآن، لأبي زکريا يحيى بن زياد الفراء، ت: محمد علي النجار وأحمد يوسف نجاتي، ط: 3/1403هـ، عالم الکتب، بيروت: لبنان. 178. المعتمد من المنقول فيما أوحى إلى الرسول r (تفسير القاشي)، لبهاو الدين حيدر بن على القاشي، ت: أحمد فريد المزيدي، ط: 1/1428هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 179. المعجم الأوسط، لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، ت: محمود الطحان، ط: 1/1415هـ، مکتبة المعارف، الرياض. 180. معجم القراءات القرآنية، مع مقدمة في القراءات وأشهر القراء، للدکتور/ أحمد مختار عمر، وعبد العال سالم مکرم، ط: 3/1997م، عالم الکتب، بيروت: لبنان. 181. المعجم الکبير، لأبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، ت: حمدي عبد المجيد السلفي، ط: 2/1422هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت. 182. معجم مقاييس اللغة، لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زکريا،عناية: محمد عوض مرعب وفاطمة محمد أصلان، ط: 1/1422هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت: لبنان. 183. معرفة الثقات، لأبي الحسن أحمد بن عبد الله العجلي، ترتيب: نور الدين الهيثمي، وتقي الدين السبکي، ت: عبد العليم عبد العظيم البستوي، ط: 1/1405هـ، مکتبة الدار، المدينة المنورة. 184. معرفة القراء الکبار على الطبقات والأعصار، للذهبي: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، ت: د/ طيار آلتي قولاج، ط: مرکز البحوث الإسلامية التابع لوقف الديانة الترکي: إستانبول، تصوير: دار عالم الکتب، الرياض، 1424هـ. 185. المغازي (کتاب المغازي)، لمحمد بن عمر بن واقد (الواقدي)، ت: د/ مارسدن جونس، ط: 1/1427هـ، عالم الکتب، بيروت: لبنان. 186. المغني في الضعفاء، للذهبي: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، ت: أبي الزهراء حازم القاضي، ط: 1/1418هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 187. مفاتيح التفسير(معجم شامل لما يهم المفسر معرفته)، للدکتور أحمد بن سعد الخطيب، ط:1/1431هـ، دار التدمرية: الرياض. 188. المفردات في غريب القرآن، لأبي القاسم الحسين بن محمد (الراغب الأصفهاني)، ضبط: هيثم طعمي، ط: 1/1423هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت: لبنان. 189. من هدي سورة الأنفال، لمحمد أمين المصري، ط: 1/1380هـ، دار الأرقم، لبنان. 190. الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة، من القرن الأول إلى المعاصرين، مع دراسة لعقائدهم وشيء من طرائفهم، إعداد: وليد الزبيري، وإياد القيسي، وآخرين، ط: 1/1424هـ، منشورات مجلة الحکمة، رقم (1). 191. الموطأ، للإمام مالک بن أنس، رواية: يحيى بن يحيى الليثي، ت: د/ بشار عواد معروف: ط: 1/1416هـ، دار الغرب الإسلامي، بيروت: لبنان. 192. ميزان الاعتدال في نقد الرجال، للذهبي: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، ت: علي محمد معوض، وعادل أحمد عبد الموجود، وعبد الفتاح أبو سنة، ط: 1/1416هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 193. الناسخ والمنسوخ في القرآن الکريم، لأبي جعفر النحاس، ط: 1/1424هـ، المکتبة العصرية، بيروت: لبنان. 194. النشر في القراءات العشر، لأبي الخير محمد بن محمد بن الجزري، تعليق: جمال الدين محمد شرف، ط:1، دار الصحابة للتراث، طنطا، مصر. 195. نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، لبرهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي، ت: عبد الرازق غالب المهدي، ط: 2/1424هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 196. النکت والعيون، لأبي الحسن علي بن محمد الماوردي تعليق: السيد بن عبد المقصود بن عبد الرحيم، ط:1، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. 197. نواسخ القرآن، لعبد الرحمن بن الجوزي، ت: محمد أشرف الملباري، ط: 2/1423هـ، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 198. الهداية إلى بلوغ النهاية، لأبي محمد مکي بن أبي طالب القيسي، حقق في مجموعة رسائل جامعية، مراجعة: مجموعة بحوث الکتاب والسنة، کلية الشريعة والدارسات الإسلامية - جامعة الشارقة، ط: 1/1429هـ، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. 199. الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي، ت: صفوان بن عدنان داودي، ط: 1/1415هـ،دار القلم، دمشق: سوريا. 200. الوسيط في تفسير القرآن المجيد، لأبي الحسن علي بن أحمد الواحدي، ت: عادل أحمد عبد الموجود، وآخرين، ط: 1/1415هـ، دار الکتب العلمية، بيروت: لبنان. | ||||
Statistics Article View: 816 PDF Download: 605 |
||||