برنامج موسيقي مقترح لإعداد طالب كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل للتعامل مع فئة المتوحدين | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 48, Issue 3, July 2022, Pages 1880-1931 PDF (1.65 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2022.122165.1434 | ||
Author | ||
لمياء أحمد عبد الفتاح محمد علي* | ||
کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||
Abstract | ||
" برنامج موسيقي مقترح لإعداد طالب كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل للتعامل مع فئة المتوحدين " تعد فئة التوحد في مقدمة الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة ، وتمثل مشكلة من المشكلات الاجتماعية الخطيرة ، حيث يعد أطفال هذه الفئة أقل قدرة علي التكيف الاجتماعي وأقل قدرة علي التصرف في المواقف الاجتماعية المختلفة والتعامل مع الآخرين يهدف هذا البحث إلي: 1. إعداد طالب كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل موسيقيا للتعامل مع فئة المتوحدين . 2. تصميم برنامج تأهيلي يستخدم الموسيقي في علاج إضطراب طيف التوحد. 3. قياس فاعلية تطبيق البرنامج الموسيقي. وتشتمل الدراسة على جزأين: أولاً: الجزء النظري ويشمل: 1. دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث. 2. وتشمل: أ. اضطراب طيف التوحد: • مفهومه و أسبابه. • المشكلات والصعوبات التي يواجهها الطفل المتوحد. ب. كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل: • البرامج الأكاديمية والأقسام. ج. المعالج الموسيقي: • الشروط الواجب توافرها في المعالج بالموسيقي. • خصائص الموسيقي التي يقدمها للطفل المصاب باضطراب طيف التوحد. ثانياً: الجزء التطبيقى ويشمل: - إجراءات البحث. واختُتم البحث بالنتائج والتوصيات، ثم قائمة المراجع وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية، ثم ملاحق البحث. | ||
Keywords | ||
برنامج موسيقي مقترح; المعالج الموسيقي; اضطراب طيف التوحد; كلية علوم ذوي الاعاقة والتاهيل | ||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 277 |