دراسه تحليليه لقالب السماعي في النصف الثاني من القرن العشرين سماعي راست القصبجي _ نموذجا" | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 48, Issue 4, July 2022, Pages 2891-2913 PDF (567.24 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2022.125321.1451 | ||
Author | ||
رحاب حسين* | ||
الاسکندريه | ||
Abstract | ||
تبنى الموسيقى العربية على القوالب الآلية التي تتمثل في البشرف والسماعي واللونجا والدولاب ، والقوالب الغنائية التي تتمثل في القصيدة والموشح والمونولوج والطقطوقة ، ويُعتبر قالب السماعي من أكثر القوالب التقليدية استخداما في الموسيقى العربية ، وذلك لاستخدام إيقاع السماعي الثقيل ورشاقة صياغة الجملة الموسيقية فيه والتلوين بالإيقاعات المختلفة . وعلى ذلك فإن قالب السماعي أكثر القوالب الآلية التي تأثر بها الموسيقيون في مصر، فأهتموا بتلحين وتدوين بعض السماعيات على نمط السماعي التركي ، حيث إهتم العديد منهم في النصف الثاني من القرن العشرين في مصر بصياغة هذا القالب بشكل جديد بوضع أفكار مختلفة وجمل لحنية ثرية بمثابة استعراض كامل للمقام الملحن منه السماعي . ويعد " محمد القصبجي ( 1892 م - 1966م ) " من المؤلفين الموسيقيين الذين اهتموا بالصياغة لقالب السماعي ، فتميز أسلوبه بالتجديد والتطوير وكان يسبق زمنه في تفكيره الموسيقى ولا يميل إلى الجمود والرتابة في ألحانه ولم يتقيد بالأسلوب التقليدي ، حيث تميزت جميع مؤلفاته الموسيقية بطابع خاص عرفت به بين جميع معاصريه ، فهي تجمع بين ألحان المدرسة القديمة والحديثة المتطورة . لذا رأت الباحثة تناول أحد مؤلفاته الآلية لقالب السماعي ( سماعي راست ) بالدراسة التحليلية المتخصصة ، للتعرف على البناء الفني والموسيقي لهذا القالب مما يعود بالفائدة على الدارسين والمهتمين بهذا المجال ، ولإثراء المكتبة الموسيقية بأحد أعمال رواد التأليف الموسيقي في النصف الثاني من القرن العشرين . | ||
Keywords | ||
البناء; الفني; سماعي; القصبجي; راست | ||
Statistics Article View: 450 PDF Download: 306 |