تمارين صولفائية مستنبطه من بعض أغاني التراث الكويتي والاستفادة منها في الغناء العربي | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 48, Issue 4, July 2022, Page 3062-3102 PDF (2.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.128015.1461 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالله محمود محمد ![]() | ||||
1الكلية | ||||
2کلية التربية الموسيقية-جامعة حلوان | ||||
3کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - قسم الموسيقى العربية | ||||
Abstract | ||||
مرت الأغاني الكويتية بأطوار كثيرة تنوعت منذ بدء موسيقي البحر وهو الملهم الأول لفن التراث الكويتي لو عدنا إلي بداية تاريخ الكويت لوجدنا أن تلك المنطقة كانت تعتبر منطقة مرور للقبائل العربية ويعتبر ذلك سبب رئيسي في زخر الأغنية والألحان الكويتية بالعديد من المقامات والإيقاعات المختلفة أي يعتبر الفن الكويتي مزيج ثقافات العديد من الدول والقبائل العربية في الموسيقي والتلحين تنوعت واختلفت أشكال الغناء في التراث الكويتي وأول أسلوب غنائي كان يسمي الحداء يتناول البحث 1) المقدمة، عرض المشكلة، الأهداف والأهمية ، المنهج العلمي المتبع ، حدود البحث ، وعينته ، ومصطلحات البحث يلي ذلك الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث 2) الإطار النظري: وتناول أهم رواد فن التراث الكويتي (إبراهيم الصولة) وتناول فن التراث الكويتي وانواعه ( أغاني البادية - أغاني الحضر - أغاني البحر ) 3) الإطار التطبيقي: ويتناول فيه الباحث - الدراسة التحليلية من خلال عينة منتقاة أغاني التراث الكويتي - صياغة وتأليف بعض التمارين مستنبطة من عينة البحث لتدريب الصوت 4) النتائج التي توصل إليها الباحث والإجابة علي أسئلة البحث 5) التوصيات والمقترحات 6) ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية | ||||
Keywords | ||||
تمارين; غنائية; من; التراث; الكويتي | ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 751 |
||||