نمطا التشارک( تسلسلي- تآزري) في المهمات ببيئة التعلم الإلکتروني متساوي الفواصل عبر الويب وأثرهما على تنمية مهارات إنتاج قصص الرسوم المتحرکة لذوي الاحتياجات الخاصة وقابلية الاستخدام لدي طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 1, Volume 29, Issue 12 - Serial Number 4, December 2019, Page 3-86 PDF (4.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2019.251396 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
امل عبد الغني قرني بدوي* 1; عبدالله موسى عبد الموجود* 2 | ||||
1مدرس تکنولوجيا التعليم قسم العلوم التربوية کلية علوم ذوي الإحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
2کلية التربية- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تصميم بيئة تعلم إلکتروني متساوي الفواصل عبر الويب بنمطي التشارک في المهمات التعليمية ( تسلسلي- تآزري)، والکشف عن أثرهما على التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات تصميم قصص الرسوم المتحرکة للأطفال ذوي الاحتياجات وقابلية الاستخدام لدي (60) طالب من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر، ولتحقيق أهداف البحث اتبع الباحثان منهج البحث التطويري(ElGazzar, 2014)، کما صمما الباحثان بيئة التعلم الإلکتروني متساوي الفواصل من خلال إتباع نموذج خميس (2003) للتصميم التعليمي، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي ومقياس الأداء المتدرج ، ومقياس قابلية الاستخدام )، وقد أوضحت النتائج التأثير الکبير لکلًا من نمطا التشارک التسلسلي والتآزري ببيئة التعلم الإلکتروني متساوي الفواصل على الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج القصص الرقمية وقابلية الاستخدام، وأوضحت أيضا تفوق طلاب نمط التشارک التآزري في المهمات على طلاب نمط التشارک التسلسلي، وأوصت الدراسة بإجراء بحوث تتناول أثر إختلاف أنماط التشارک الأخرى في الأنشطة والمهمات ببيئة التعلم الإلکتروني المتعدد الفواصل (المتساوي والموسع) وأثرها على بعض نواتج التعلم لدى فئات آخرى من المتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإلکتروني متعدد الفواصل; نمط التشارک التسلسلي; نمط التشارک التآزري; مهارات تصميم القصص الرقمية; قابلية الاستخدام | ||||
Statistics Article View: 203 PDF Download: 384 |
||||