مقياس مهارات حياتية مقترح للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من 6-8 سنوات | ||
| مجلة علوم الرياضة | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 July 2022 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ssj.2022.150853.1281 | ||
| Authors | ||
| اسماء عيسى محمد رشدى1; مدحت على ابو سريع* 2; الشيماء سعد زغلول2 | ||
| 1قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الرياضية - جامعة بنى سويف | ||
| 2قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية - جامعة بنى سويف | ||
| Abstract | ||
| يهدف البحث الحالى الى اعداد وتقنين مقياس لتحديد وتقيم (تقدير) المهارات الحياتية لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى المرحلة العمرية ما بين (6-8) سنوات تتوافر فيه الخصائص السيکومترية المناسبة من صدق وثبات ، والذى يمکن من خلاله تشخيص اداء الاطفال فى هذا الجانب وقياس وتحديد ما يطرا عليهم من تحسن . واستخدم الباحثون المنهج الوصفى وذلک للکشف عن الخصائص السيکومترية لاداة البحث من حيث الصدق والثبات ، ونظرا لملائمته لطبيعة البحث ، وأشتمل مجتمع البحث على الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد للمرحلة السنية من (6-8) سنوات ، بمدرسة رجاک الخاصة للغات بمحافظة المنيا- ومرکز قدرات التابع لمرکز سمالوط – ومرکز انسان بمحافظة المنيا للعام الدراسي 2020/2021م ، والبالغ عددهم (22) طفل وطفلة ، وقام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وبلغ عددها (16) طفلا من الاطفال من مجتمع البحث ، والمصنفين تحت التوحد (البسيط الى المتوسط), وتراوحت اعمارهم الزمنية ما بين (6-8) سنوات ، واستخدم الباحثون لجمع البيانات مقياس تشخيص الطفل التوحدي (CARS2-ST) الاصدار الثاني ، استمارة اختيار وتحديد اهم المهارات الحياتية المناسبة للطفل ذوى اضطراب طيف التوحد (اعداد الباحثون) ، مقياس المهارات الحياتية للطفل التوحدي (اعداد الباحثون) . وکان من اهم النتائج اعداد مقياس للمهارات الحياتية للاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات ، ومن اهم التوصيات ضرورة الاهتمام باعداد المقاييس التشخيصية والبرامج العلاجية من قبل المختصين للاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد | ||
| Keywords | ||
| مقياس; مهرات حرکية; التوحد | ||
|
Statistics Article View: 1,069 |
||