استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 22, Volume 37, Issue 3, July 2022, Page 1113-1158 PDF (945.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2022.137661.1212 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رقية محمد محمود خليفة ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية- جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
• المستخلص: هدف البحث إلي تعرف فاعلية استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، وتمثلت المواد التعليمية في برنامج فصول جوجل Google Classroom وفقاً لمبادئ النظرية التواصلية، ومراحل استراتيجية التعلم الإلکتروني التشارکي، بالإضافة لمواقع التواصل الإجتماعي، والإنفوجرافيکInfographic ، وتطبيق المسح الضوئي للرمز الشريطي والرمز السريع QR Barcode، وتضمن البرنامج: دليل المعلم وکتاب المتعلم وأوراق العمل، واختبار مهارات التفکير المستقبلي، وتم اختيار مجموعة البحث من بين تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بإدارة المنيا التعليمية، بطريقة عشوائية وقسمت إلي مجموعتين ضابطة وتجريبية، حيث درست المجموعة الضابطة وعددها (69) تلميذًا وتلميذةً محتوي الوحدة الثالثة " مکونات الغلاف الجوي "، والوحدة الرابعة " الترکيب والوظيفة في الکائنات الحية" بالطريقة التي يراها المعلم مناسبة، أما المجموعة التجريبية وعددها (63) تلميذًا وتلميذةً فقد درست المحتوي العلمي مصاغًا وفقًا للتعلم الإلکتروني التشارکي، توصل هذا البحث إلي فاعلية استخدام التعلم الإلکتروني التشارکي في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإلکتروني التشارکي; مهارات التفکير المستقبلى; تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 290 PDF Download: 517 |
||||