أثر استخدام النموذج الخماسي للتعلم في تنمية التحصيل بمادة العلوم و مهارات التفکير الناقد لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 67, Issue 67, November 2015, Page 145-170 PDF (5.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022635 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وداد عبدالسمیع إسماعیل نورالدين | ||||
کلية التربية جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام النموذج الخماسي للتعلم في تنمية التحصيل ومهارات التفکير الناقد لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم وحدة المغناطيس في ضوء النموذج الخماسي للتعلم . وتم تطبيق الدراسة على عينة من تلميذات الصف السادس الابتدائي تتکون من ( 71 تلميذة) للمجموعة التجريبية و(75تلميذة ) للمجموعة الضابطة ، حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام النموذج الخماسي ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وبعد تطبيق ادوات البحث (الاختبار التحصيلي ، واختبار التفکير الناقد ) على مجموعتي الدراسة ، تم جمع البيانات وتحليلها ، وللتحقق من فروض الدراسة استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة وکان من أهم نتائجها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 01, 0) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار التفکير الناقد لصالح المجموعة التجريبية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01, بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تدريب معلمات المرحلة الابتدائية على استخدام النموذج الخماسي في تدريس بعض موضوعات مادة العلوم . | ||||
Keywords | ||||
النموذج الخماسي; التحصيل; التفکير الناقد | ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 284 |
||||