فعالية استخدام برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية في جامعة الباحة في المملکة العربية السعودية | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 2, Volume 66, Issue 66, October 2015, Pages 83-100 PDF (5.5 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.12816/0022622 | ||
Authors | ||
محمد عمر سرحان1; الطيب احمد حسن هارون2 | ||
1جامعة الباحة-المملکة العربية السعودية | ||
2جامعة الزعيم الأزهري-جمهورية السودان | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فعالية برنامج Edraw Mind Map للخرائط الذهنية على تحصيل طلاب الدراسات العليا في مساق قراءات باللغة الإنکليزية في مجال التخصص , وقد تحددت عينه الدراسة من طلاب الدراسات العليا في برنامج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية, واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي لمجموعتين ,أعد الباحثان اختبارين : قبليا , وبعديا , حيث تم تطبيق أداة الدراسة بعد تحکيمها , والتأکد من صدقها, وثباتها على عينه قصديه مکونة من (46) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين : احدهما تجريبية درست بواسطة الخرائط الذهنية لمدة أسبوعين , والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة, بعد تحقيق التکافؤ بينهما , وضبط متغيرات البحث . وبعد المعالجة الإحصائية للاختبار البعدي أوضحت النتائج مدى فعالية الخرائط الذهنية على تحصيل طلاب المجموعة التجريبية , وفي ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات والدراسات المقترحة . | ||
Keywords | ||
الخرائط الذهنية; التحصيل; تکنولوجيا المعلومات | ||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 364 |