اتجاهات طالبات رياض الأطفال والتربية الخاصة نحو مهنة المستقبل وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية بجامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 2, Volume 65, Issue 65, September 2015, Pages 59-90 PDF (6.56 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/saep.2015.25234 | ||
Author | ||
علا عبدالرحمن على محمد | ||
کلية التربية –جامعة الجوف | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاه طالبات کلية التربية بقسمي ( رياض الأطفال ، التربية الخاصة ) بجامعة الجوف نحو مهنة المستقبل ، والکشف عن العلاقة بين اتجاهاتهم نحو مهنة المستقبل وکل من : الدوافع الکامنة وراء التخصص ، ووجهة الضبط الداخلية – الخارجية ، والمعدل التراکمي . وتکونت عينة الدراسة من ( 655) طالبة من طالبات کلية التربية بجامعة الجوف موزعة کما يلي : ( 366) طالبة بقسم رياض الاطفال ، ( 289) طالبة بقسم التربية الخاصة بجميع المستويات الدراسية ، وتم استخدام أدوات الدراسة التالية : مقياس الاتجاه نحو مهنة المستقبل ، ومقياس الدوافع الکامنة وراء التخصص ، ومقياس روتر للضبط الداخلي – الخارجي . وتوصلت الدراسة لأهم النتائج التالية : توجد اتجاهات ايجابية نحو مهنة المستقبل لدى طالبات کلية التربية بجامعة الجوف بقسميها ( رياض الأطفال ، التربية الخاصة ) . توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات ( رياض الأطفال ، والتربية الخاصة ) على مقياس الاتجاه نحو مهنة المستقبل وبين متوسطات درجاتهن على مقياس الدوافع الکامنة وراء التخصص . توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات ( رياض الأطفال ، والتربية الخاصة ) على مقياس الاتجاه نحو مهنة المستقبل وبين متوسطات درجاتهن على مقياس وجهة الضبط . لا توجد علاقة ارتباطية بين المتوسطات الحسابية لدرجات طالبات ( رياض الأطفال ، والتربية الخاصة ) على مقياس الاتجاه نحو مهنة المستقبل وبين المعدل التراکمي .توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اتجاهات طالبات رياض الأطفال والتربية الخاصة نحو مهنة المستقبل تعزى لمتغير التخصص الدراسي . توجد فروق ذات دلالة احصائية بين اتجاهات طالبات رياض الأطفال والتربية الخاصة نحو مهنة المستقبل تعزى لمتغير المستويات الدراسية . | ||
Keywords | ||
مهنة المستقبل-المتغيرات الشخصية | ||
Statistics Article View: 314 PDF Download: 277 |