دور الفقهاء اليهود في تطوير شريعة موسى عليه السلام دراسة لغوية فقهية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 9, Volume 50, Issue 4, April 2022, Page 182-192 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.252410 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ميادة شهاب | ||||
مدرس دراسات المشنا بقسم اللغة العبرية وآدابها کلية الآداب- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث الدور الذي قام به فقهاء المشنا والتلمود في تطوير شريعة موسى عليه السلام، ومراحل هذا التطوير، والمصطلحات التي تشير إلبه مع توضيح دلالتها اللغوية، والاصطلاحية الفقهية. ويهدف البحث إلى تقديم دراسة لغوية لبعض المصطلحات الفقهية اليهودية، التي توضح کيف تطورت شريعة موسى عليه السلام منذ أن تلقاها في سيناء، ومرورًا بنقله إياها لمن خلفه من رجال الدين، ووصولًا إلى عصر الفقهاء الذين کان لهم الدور الأکبر في هذا التطوير، من خلال إخضاع التشريعات التي أتى بها موسى عليه السلام، للدراسات الفقهية، التي نتج عنها تعديل بعض التشريعات، وفقًا لمقتضيات العصر، أو استبدال تشريعات أخرى بها. ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للمصطلحات الفقهية التي وردت في الکتابات الفقهية اليهودية، والتي تشير إلى التطور الذي أحدثه الفقهاء في شريعة موسى عليه السلام. وقد خلص البحث إلى عدة نتائج، من أهمها أن فقهاء اليهود يرون أن موسى هو أول من قام بتطوير شريعته، من خلال محاور ثلاثة: النقل، والنهج الذي نهجه في سيناء، وقياس الشبه. وقد وضع الفقهاء لدينهم (اليهودية) حداً قوامه مصطلحات ثلاثة: النسخ תקנה ، والزجر גזרה، والأخذ بالأحوط סייג. ومن أهم موضوعات تطوير الشريعة: الصلاة، والسبت، والأعياد، وغطاء رأس المرأة. ويمکن الاستدلال على النصوص التي تتضمن تطوير شريعة موسى في المشنا والتلمود من خلال البناء اللغوي لها. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 418 PDF Download: 219 |
||||