" صورة السلطة في مسرح صلاح عبد الصبور- مسرحية مسافر ليل نموذجا " | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 22, Issue 248, June 2022, Page 67-101 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2022.252553 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ محمود معروف عبد النظير معروف | ||||
مدرس الأدب والنقد العربي الحديث قسم اللغة العربية- كلية الآداب جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يحاول هذا البحث تقديم دراسة تحليلية لصورة السلطة في مسرحية "مسافر ليل" للشاعر صلاح عبد الصبور من منظور سيميائي، فإن السمة الغالبة على مسرح صلاح عبد الصبور هي كونه مسرحًا سياسيًّا، إلا أنه في الوقت نفسه أخذ طريقا رمزيا في التعبير عن هذا الموقف السياسي، وقد شمل هذا البحث تمهيدا عن أهمية المسرح، ثم الحديث عن تجليات صورة السلطة في عينة البحث المختارة، وأخيرا جاءت الخاتمة لتجمل ما توصل إليه البحث من نتائج This research attempts to present an analytical study of the image of power in the play " Musafir Layl " by the poet Salah Abdel-Sabour from a semiotic perspective, The dominant feature of Salah Abdel-Sabour's theater is that it is a political theater, but at the same time it took a symbolic way in expressing this political position.. This research is a prelude to the importance of theatre, then to talk about the manifestations of the image of power in the selected research sample, and finally the conclusion came to summarize the results of the research. | ||||
Keywords | ||||
السلطة، مسرح، صلاح عبد الصبور، مسافر، ليل power; Theater; Salah Abdel-Sabour; Musafir; Layl | ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 159 |
||||