برنامج مقترح في اللغة العربية قائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة وأثره على تنمية مستوى التنور اللغوي و البيئي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||
Article 4, Volume 62, Issue 1, June 2015, Pages 163-231 PDF (1.37 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.12816/0022537 | ||
Author | ||
عقيلى موسى | ||
کلية التربية بالوادي الجديد جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
هدف البحث إلى بناء برنامج في اللغة العربية في ضوء التحديات القرائية المعاصرة ، وقياس أثره على تنمية مستوى التنور اللغوي، والبيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام ، وتکونت عينة البحث من (70) طالباً وطالبة من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، بمدرستي الخارجة الثانوية بنين ، والثانوية بنات ، بمدينة الخارجة ، قسمت إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة)، حيث درست المجموعة الضابطة منهج اللغة العربية المقرر عليهم بالفصل الدراسي الأول 2014 ـ 2015 بطريقة تقليدية، ودرست المجموعة التجريبية وحدة من البرنامج المقترح القائم في ضوء التحديات القرائية المعاصرة، وکانت أدوات البحث اختبار التنور اللغوي ، ومقياس التنور البيئي ، وقد بينت النتائج التأثير الإيجابي للبرنامج على تنمية مستوى التنور اللغوي ، و البيئي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الاختبارين ککل، وفي کافة أبعادهما، کما بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة بين أبعاد التنور اللغوي ، وأبعاد التنور البيئي. | ||
Keywords | ||
التحديات القرائية المعاصرة ـ التنور اللغوي ـ التنور البيئي | ||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 411 |