تطوير برامج التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة بدولة الکويت في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية والإفادة منها بدولة الکويت | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 37, Issue 117, July 2022, Page 281-328 PDF (3.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.252787 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
لقد ما شغلت قضية إعداد المعلم وتدريبه مساحة واسعة من الاهتمام من قبل المعينين فى التربية على مر العصور، وذلک انطلاقاً من الإيمان بدوره الحيوى فى تنفيذ العملية التعليمية ونجاحها ولذلک فإن إصلاح التربية يرتبط مباشرة بجودة المعلم فالتنمية المهنية للمعلمين من القضايا الحيوية والهامة فى ميدان التربية حيث انها تکتسب حيويتها المتجددة على مر العصور إذا ما شعر المجتمع بضرورة تطوير التعليم وتجويده وتحسنه، ومن ثم زاد الاهتمام بتطوير وتحديث إعداد المعلمين وأصبح تحليل کفايات قدرات المعلمين ذا أهمية متزايدة لواضعى السياسية التدريبية على المستوى القومى والمحلى . وتوجد حاجة ملحة لعملية التنمية المهنية للأفراد العاملين داخل المدرسة وذلک بغرض الاستخدام الأمثل لتکنولوجيا التعليم على کافة المستويات وتطوير وتحسين أداء المعلمين من خلال برامج التدريب المستمرة والتى تهدف إلى تنمية مهاراتهم والتى سوف تساعدهم على مواکبة التغيرات الحادثة داخل وخارج المدرسة . وقد هدف البحث الحالي إلى التعرف على تطوير برامج التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة بدولة الکويت في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية والإفادة منها بدولة الکويت، وتعرف أهم الاستخلاصات من بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة لدور تطوير برامج التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية، وفي ضوء ما سبق توصل البحث لمجموعة من المقترحات لمواجهة المشکلات التي تواجه تطوير التنمية المهنية لمعلم التربية الخاصة بدولة الکويت، وبما يتناسب مع ثقافة وخصوصية المجتمع الکويتي، واستخدم البحث المنهج الوصفي. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية; أمريکا; الکويت | ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 277 |
||||