درجة تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي في کتاب التکنولوجيا للصف الثاني عشر العلمي ومستوى إلمام المعلمين بها | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 4, Volume 37, Issue 117, July 2022, Page 165-208 PDF (5.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.252795 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي في کتاب التکنولوجيا للصف الثاني عشر العلمي، والتعرف على مستوى إلمام المعلمين بها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الأدوات التالية: تحليل محتوى الکتاب الدراسي حيث جاءت مهارات الاقتصاد المعرفي (46) مهارة موزعة على(6) مهارات رئيسة هي مهارة( المعرفة، الاتصال، التفکير، العمل التعاوني، التکنولوجيا، الاقتصاد)، واستبيان يتکون من (46) فقرة للحصول على البيانات الخاصة بمعلمي التکنولوجيا، ومن ثم تم تطبيقه على عينة من معلمي التکنولوجيا بلغ عدد أفرادها (70) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ومنهج تحليل المضمون، وأشارت النتائج إلى: أن نسبة تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي في کتاب التکنولوجيا للصف الثاني عشر العلمي جاءت بنسبة منخفضة(16.67%). وکذلک مستوى إلمام معلمي التکنولوجيا لمهارات الاقتصاد المعرفي جاءت بنسبة (72.33%). بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي التکنولوجيا للصف الثاني عشر العلمي في مستوى إلمامهم لمهارات الاقتصاد المعرفي تعزي لمتغير الجنس. وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي التکنولوجيا للصف الثاني عشر العلمي في مستوى إلمامهم لمهارات الاقتصاد المعرفي تعزي للمؤهل العلمي لصالح المؤهلات العلمية العليا. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات معلمي التکنولوجيا للصف الثاني عشر (العلمي) في مستوى إلمامهم لمهارات الاقتصاد المعرفي تعزي لـعدد سنوات الخبرة لصالح العدد الأعلى. | ||||
Keywords | ||||
مهارات الاقتصاد المعرفي; کتاب التکنولوجيا; مستوى إلمام المعلمين | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 281 |
||||