فاعلية برنامج إرشادي للتخفيف من آثار التعذيب وتحسين مفهوم الذات ( دراسة حالة لأطفال فلسطينيين محررين من الأسر لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي )" | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 2, Volume 59, Issue 59, March 2015, Page 71-106 PDF (548.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0022422 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جولتان حسن حجازى | ||||
کلية التربية جامعة الأقصى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة فاعلية برنامج إرشادي في التخفيف من آثار التعذيب، وتحسين مفهوم الذات لدى (5) من الأطفال المحررين من الأسر لدى السجون الإسرائيلية ممن تتراوح أعمارهم بين 14-16 سنة ممن يعانون من شدة آثار التعذيب ومن مستوى منخفض من مفهوم الذات. واستخدمت الدراسة مقاييس آثار التعذيب، ومفهوم الذات، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، ودراسة الحالة، وإختبار رسم الشخص. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى الأطفال في الدرجة الکلية وأبعاد مقياس آثار التعذيب، والدرجة الکلية وأبعاد مقياس مفهوم الذات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس القبلي. وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في الدرجة الکلية وأبعاد مقياس آثار التعذيب والدرجة الکلية وأبعاد مقياس مفهوم الذات في القياسين البعدي والتتبعي؛ مما يؤکد نجاح الفنيات التي استخدمتها الدراسة في التخفيف من حدة آثار التعذيب، وتحسين مفهوم الذات لدى الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي; آثار التعذيب; مفهوم الذات | ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 384 |
||||