فاعلية سقالات التعلم المرنة ببيئة التدريب المعكوس في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 2 - Serial Number 16, April 2022, Page 84-133 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.252871 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ إبراهيم يوسف محمد1; د/ لمياء محمد الهادي2; أشرف صلاح علي عبدالله3 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة الأزهر | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
3أخصائي تكنولوجيا أول أ | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية سقالات التعلم المرنة ببيئة التدريب المعكوس في تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (20) أخصائي تكنولوجيا التعليم بإدارة أبوكبير التعليمية، تم اختيارها قصدياً نظرًا لتوافر شروط التطبيق، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار التحصيل المعرفي - بطاقة ملاحظة الأداء العملي)، وبعد تطبيق إجراءات البحث على العينة وباستخدام المعالجات الإحصائية تم التوصل الى النتائج التالية: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت نتائج البحث وجود حجم تأثير كبير لسقالات التعلم المرنة على كل من التحصيل المعرفي والأداء العملي لمهارات الحوسبة السحابية. | ||||
Keywords | ||||
سقالات التعلم المرنة; التعلم المعكوس; مهارات الحوسبة السحابية; أخصائي تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 254 PDF Download: 257 |
||||