هيئة مبکرة للسرخ والصقر حورس من عصر نقادة الأولى | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 2, Volume 8, Issue 1, 2007, Page 6-13 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2007.2550 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رضا محمد سيد أحمد | ||||
التاريخ القديم کلية الآداب – جامعة المنصورة (مصر) | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث بالدراسة هيئة مبکرة للسرخ والصقر حورس، تحلى ظهر تمثال أمومة بمتحف أونتاريو بکندا من عصر نقادة الأولى، ولم تحظ بانتباه العلماء الذين درسوا بدايات ظهور السرخ والصقر حورس على الآثار المصرية القديمة، على الرغم من أهميتها البالغة | ||||
References | ||||
) السرخ (Srb) يمثل في اللغة المصرية القديمة هيئة واجهة قصر الملك الحاكم. Wb IV, 1994 A. Gardiner, Ancient Egyptian Grammar, 3rd ed, Oxford, 1978, 72, S. L. No., O. عبد الحليم نور الدين، اللغة المصرية القديمة، ط1، القاهرة، ۲۰۰٦، ۳۷۹ أما حورس فكان منذ بداية العصور التاريخية رمزا للملك حيا أو ميتا، وصوره المصريون على هيئة الصقر أو رجل برأس صقر. المزيد من التفاصيل. انظر: تشرنى الديانة المصرية القديمة، ترجمة: أحمد قدرى مراجعة محمود ماهر طه القاهرة، ۱۹۸۷ ، ۱۸ وما بعدها ارمان ديانة مصر القديمة، ترجمة: عبد المنعم أبو بكر ومحمد أنور شكرى القاهرة، ۱۹۹۷، ٣٤ وما بعدها. See also W. Schenkel, "Horus", in: LÄ III, 1980, 14ff. (1) نشر هذا التمثال العالم W. Needler" ولم يعلق على الزخرفة التى تحلى ظهره وأرجعه إلى عصر نقادة الأولى. See, W. Needler, "Six Predynastic Figures" in: JARCE V, 1966, 13f, Pl. IV, 5-7. 1) عن أحدث الدراسات التي تناولت السرخ وبداية ظهوره فى رأى الباحث في النقوش المصرية من عصر نقادة الثالثة. A. Jimenez Serrano, "The First Serekhs: Political Change and Regional Conventions" in: Egyptology at the down of the Twenty First Century Proceeding of Eighth International Congress of Egyptologists, Cairo, 2000, Vol. 1, 242ff, Table, 1-3. (1) جدير بالذكر أن تماثيل للصقر من مواد مختلفة كالحجر الجيرى والعظم والفيانس قد ظهرت في مقابر عصور ما قبل التاريخ فى مصر اعتبارا من عصر نقادة "IIC"، وبدت في هيئة اصطلاحية فيما يسمى بالوضع العتيق الذي يبدو فيه الصقر كما لو أنه كان محنطا طاويا ساقيه تحته، كما يبدو رابضاً على قمة السرخ، وتميزت أغلبها بوجود تجويف أسفلها ربما لتثبيت القدمين أو لرفعها على ألوية وهو ما يشير إلى طبيعة احتفالية. See, W. F. Petrie, Prehistoric Egypt, London, 1920, 12, PL. IX, 6-8 J. Capart, Cultes d'el kab et Prehistoire, in: CdE 28, 1939, 190, ولمزيد من التفاصيل. انظر: أشرف زكرياء التماثيل والتشكيلات الحيوانية والحيوانية الطابع في مصر وبلاد الشرق الأدنى القديم في عصور ما قبل التاريخ، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآثار - جامعة القاهرة ۲۰۰۰، ۹۱ وما بعدها. (1) W. F. Petrie, Abydos II, London, 1903, PL. IX, 205, H. Wild, "Chaix d'objects Pre- Pharaoniques Apartenant a des Collections de Suisse" in: BIFAO 47, 1947, 47: H. W. Müller, "Ägyptische kunstwerke" in: MAS 5, 1964, Kat-Nr. 27: P. Rice, Egypt's Making, London, 1996, 49. (۲) R. H. Wilknson, "The Horus Name and the Royal Egyptian Tytulary", in: JSSEA 15, 1985, 98ff: A.A. Obrie, "The Serekh as an Aspects of the Iconography of Early kingship" in: JARCE 33,1996,124 S. Wignal, "The Identification of the Late Prehistoric Serekh", in: GM 162, 1998, 83ff G. Dreyer, Ein Gefäse Mit Retzmarke des Narmer" in: MDAIK 55,1999,64. ولمزيد من التفاصيل عن المقبرة " ." في أبيدوس See, G. Dreyer Gunter, Um el Qaab 1: des Pradynastische konigsgrab U. J. und Seine Frühen Schriftzengnisse, (DAIK), Mainz, 1998. | ||||
Statistics Article View: 303 PDF Download: 974 |
||||